التجارة .. تخطيط ام شطارة!!! [ الكاتب : زهير محمد سليمان - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     ما أشبه الليلة بالبارحة [ الكاتب : ابو ميسره - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     حكمــــــــــة اليـــــوم [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : احمد عبدالله جقلاب - ]       »     العليش سافر وجاء [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : سليمان عبد الله محمد نور - ]       »     دندنات...(في رحاب الأستاذ الشا... [ الكاتب : عادل عسوم - آخر الردود : عادل عسوم - ]       »     ضعف العزف على الطمبور وتطريب ا... [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     البي يتلبش ما يدخل هني [ الكاتب : ميرغني النقي - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     استراحة ما بعد الظهيرة [ الكاتب : أم مؤيد - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     صَحْو الضَّمـِيـْر [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     عـِجـِزْنـَا... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     قصاصة من السّحارة [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     الاستاذة احسان الرفاعي [ الكاتب : أم مؤيد - آخر الردود : أمين عبدالله - ]       »     عناوين صحف الخرطوم ( يوميا وحص... [ الكاتب : عوض علي حامد - آخر الردود : بشيرعثمان بشير - ]       »     أكتوبر واحد وعشرين [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     فســـحة الفطــور !! [ الكاتب : علي محمد أحمد (أبورنس) - آخر الردود : عثمان ابوهمام - ]       »     الف مبروك للقرير وشكراً عثمان ... [ الكاتب : بشيرعثمان بشير - آخر الردود : بشيرعثمان بشير - ]       »     إلى وتد* [ الكاتب : ود أب جَنِّي - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     تهنئــــة بالعيـــــــد [ الكاتب : بت نوري - آخر الردود : العامرابي - ]       »     سلمان الفارسي(رضي الله عنه) [ الكاتب : عبدالمنعم محمد احمد - آخر الردود : عبدالمنعم محمد احمد - ]       »     حليل أيام الرياض .. الرجال الق... [ الكاتب : عثمان الحليبي - آخر الردود : عثمان الحليبي - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى الحوار العام
 
 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 27-01-11, 09:33 AM
الصورة الرمزية محمد إبنعوف محمد طه
محمد إبنعوف محمد طه غير متواجد حالياً
مراقب
 





افتراضي المورينجا : الشجرة المعجزة

المورينجا معجزة تسكن الصحراء .. تعالج امراض القلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر

تعتبر المنطقة العربية من شرقها الى غربها من اكبر الصحارى فى العالم .. ومع هذه الظروف البيئية الصعبة فإن زراعة الصحراء بزراعات تتحمل الظروف البيئية القاسية وفى الوقت نفسه ناجعة على المستويات الطبية والعلمية والاقتصادية والغذائية هو امر ينقصنا عربياً , ولعل شجرة المورينجا moringa والتى يطلق عليها (غصن البان) هى من انجع الاشجار التى يمكن ان تزرع فى الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف والملوحة وتمتاز بسرعة النمو , حيث يصل ارتفاعها الى اكثر من مترين فى اقل من شهرين واكثر من ثلاثة امتار فى اقل من عشرة اشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها الى ما بين 9 و12 متراً خلال ثلاث سنوات .. لكن لماذا يطلق على الشجرة اسم الشجرة المعجزة .. ولماذا تستحق هذا الاسم ؟! وماذا عن فوائدها الطبية والغذائية والاقتصادية ؟
يقول الدكتور على عبد الله بخيت الباحث بمركز بحوث الصحراء عن قيمة هذه الشجرة : تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من اصناف المورينجا المختلفة واشهرها Oleifera Moringa , ولها عدة اسماء حول العالم , فيما يطلق عليها فى بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة او الشجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن ان تمثله من مصدر غذائى مكمل لهم ولا سيما انها تنمو برياً وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى آسيا وافريقيا وخاصة اثيوبيا وكينيا والسودان وشمال الهند وباكستان .. ويطلق على شجرة المرينجا من صنف Moringa Peregrine اسم شجرة البان وتنتشر فى مصر وقد تغنى بها الشعراء ونالت اهتمام العديد من الباحثين .. وتساعد هذه الشجرة فى علاج انيميا الدم وامراض القلب والمخ والاعصاب والسرطان , الى جانب مفعولها فى الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ).
من جهة ثانية فقد اجمع عدد من الاطباء على القيمة الفعالة لشجرة المورينجا فى علاج امراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء والروماتيزم , ويجرى العمل حالياً على التوسع بزراعتها فى مصر وعدة مناطق اخرى من العالم , حيث تم التوصل الى وجودها بإحدى المناطق الجبلية الوعرة بالقرب من سفاجا بالبحر الاحمر ووصل عددها الى عشرة اشجار فقط .. حيث قام مركز بحوث الصحراء بقيادة الاستاذ الدكتور اسماعيل عبد الجليل رئيس المركز بارسال قرون هذه الاشجار المحتوية على تقاوى انتاج شجرة الحياة الى بنك الصحارى المصرية للجينات النباتية بالشيخ زايد لإجراء عمليات الأقلمة بهدف التوسع فى زراعتها خاصة محافظة شمال سيناء وانتاج شتلات كثيرة منها باسعار تصل الى جنيه واحد للشتلة حيث تمت زراعة مساحة حوالى فدان ويجرى التوسع فى المساحة المزروعة من تلك الاشجار.


الاهمية الاقتصادية لشجرة المورينجا :-
تتميز شجرة المورينجا بأنه يمكن الاستفادة من كل اجزائها حيث يمكن ان تؤكل الاوراق Leaves اما طازجة او مطبوخة مثل السبانخ , كما يمكن ان تجفف وتطحن فى صورة مسحوق يمكن اضافته الى الصلصات او الشوربة.
كما يمكن الاستفادة من القرون Pods وهى خضراء , ويمكن ان تؤكل كاملة وعندما تجف يمكن ان نستخدم البذور المتكونة فى الاكل كالبسلة والحمص اوالمكسرات.
ويضيف الدكتور على عبد الله على قيمة شجرة المورينجا بقوله : بالنسبة للازهار والتى تظهر خلال ثمانية اشهر من الانبات فيمكن ان تؤكل بعد اجراء عملية التحمير وهى تشبه فى طعمها وقوامها عيش الغراب وتتميز بارتفاع محتواها من الكالسيوم والبوتاسيوم , وعندما تنضج القرون وتصبح بنية اللون يمكن ازالة البذور وكبسها لاستخراج الزيت عالى الجودة ويشبه فى هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك (73%) حيث تحتوى البذور على حوالى 40% من الزيت والذى يمكن استخدامه فى عمليات الطبخ او التشحيم او صناعة الصابون , وقد استخدمه الرومان واليونانيون وقدماء المصريين فى حماية الجلد كما استخدمه الاوربيون فى القرن التاسع عشر للغرض نفسه.
كما يمكن الاستفادة من مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت فى اجراء عملية ترويق المياه كبديل لمادة (الشبة) كمادة مجمعة للشوائب والبكتريا الموجودة فى الماء وترسيبها وكذلك استخدامها فى ترويق عصير القصب , كما يمكن استخدام مخلفات اشجار المورينجا فى صناعة كل من الورق والاخشاب.

القيمة الغذائية لشجرة المورينجا :-
من جهة ثانية تحدث الدكتور عبدالله عن القيمة الغذائية لشجرة المورينجا بقوله : " نجد ان القيمة العالية لشجرة المورينجا تتمثل فى الاوراق والتى تعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين (أ) والذى يعادل فى كميته اربعة امثال ما يحتويه الجزر , كما ان الاوراق الطازجة تعتبر غنية فى محتواها من فيتامين (ج) حيث يعادل فى كميته سبعة امثال ما يحتويه البرتقال وهى ايضاً مصدر جيد لفيتامين (ب) والعناصر المعدنية خاصة الكالسيوم (اربعة امثال ما يحتويه اللبن) , كما يعادل ما تحتويه من البروتين ضعف ما يحتويه اللبن , اما محتواها من البوتاسيوم فهو ثلاثة امثال ما يحتويه الموز , كما تتميز اوراق المورينجا باحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد لذلك فهى تستخدم لعلاج الاطفال المصابين بالانيميا فى الفلبين.

من مواضيعي :

توقيع :
اطلق عواصفك الكبرى مدوية = فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب
لا يبلغ المجد شعب في مراجعه =يستأسد الذئب أو يسترأس الذنب
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-01-11, 09:53 AM   #2
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية عبد المنعم عبد الرحيم حضيري





عبد المنعم عبد الرحيم حضيري غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

مال وإتنى حاك البان سبيبو يبسفو

مع التحايا للمورينقا أوليفيرا وأخواتها وفوائدهن الطبية والغذائية المتعدةة

تحياتنا لود أبنعوف الذي يأتينا بالجديد المفيد دائماً


توقيع :
إذا فتحــت أبواب خيــر فأقبلــوا
موائــد أهــل الله خيــر الموائــــد

*******************
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-01-11, 10:24 AM   #3
الادارة الفنـــــية
 
الصورة الرمزية ابوالقاسم عكود





ابوالقاسم عكود غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

كلام جميل

كيف نحن نستفيد منها في البلد ؟؟؟

سؤال برسم الاجابة


توقيع :
وللأوطان في دم كل حر
يد سلفت ودين مستحق
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-01-11, 11:33 AM   #4
مراقب
 
الصورة الرمزية محمد إبنعوف محمد طه





محمد إبنعوف محمد طه غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

بذور شجرة المورينجا تقنية زهيدة الثمن لتنقية المياه


المياه غير المعالجة تفتك بالملايين سنوياً، معظمهم من الأطفال
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -
- قد تساعد تقنية زهيدة الثمن في خفض الأمراض المنقولة عن طريق المياه في دول العالم النامية، وذلك باستخدام بذور شجرة مورينجا أوليفرا.

وأثبت التجارب حول تلك التقنية، التي نشرت في دورية "البروتوكولات الحالية في علم الأحياء" أن بذور المورينجا ساعدت في إنتاج مياه نقية خالية من البكتريا، من مياه غير معالجة، بنسبة ما بين 90 في المائة إلى 99 في المائة.

ويقدر أن مليار شخص في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، يعتمدون تماماً على مصادر مياه سطحية غير منقاة أو معالجة لتلبية احتياجياتهم اليومية من المياه، يتوفى منهم قرابة مليوني شخص سنوياً جراء أمراض تسببها تلك المياه الملوثة، معظمهم من الاطفال دون سن الخامسة.

ويعتقد مايكل لي، باحث في "كليرينغهاوس" وهي منظمة كندية معنية بالتقصي عن وتطبيق تقنيات زهيدة الثمن لتنقية المياه، أن بالإمكان قطع شوط كبير نحو توفير مياه نقية وذلك باستخدام بذور شجرة مورينجا أوليفرا Moringa oleifera، وهي من عائلة Moringaceae.

وتنمو الشجرة في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، وتعتبر واحدة من الأشجار المفيدة للغاية"، فهي مقاومة للجفاف، ويستخدم زيتها في الإضاءة والطهي، وفي خواص تحسين التربة كما أن لها استخدامات طبية وفوائد غذائية عالية.

ويمكن استخدام بذور الشجر، بعد سحقها كمنقي للمياه وتحسين قابليته للاستهلاك البشري، غير أن التقنية التي لاتزال غير معروفة على نطاق واسع حتى في المناطق التي يكثر فيها نمو المورينجا.


وقال لي: "هذه التقنية لا تمثل حلا شاملا لخطر الأمراض المنقولة عن طريق المياه"، إلا أنها قد تخفض ولحد كبير من الوفيات الناجمة عن المياه غير المعالجة، والتي كانت تعد من أبرز مسببات الوفاة خلال القرن التاسع عشر.

ويذكر أن لاشجار المورينجا القدرة على النمو حتى في الأراضي القاحلة وغير الخصبة كما ان احتياجاتها المائية قليلة مقارنة بالأشجار الأخرى، وتتميز بأنها شجرة سريعة النمو دائمة الخضرة حتى في مواسم الجفاف.


توقيع :
اطلق عواصفك الكبرى مدوية = فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب
لا يبلغ المجد شعب في مراجعه =يستأسد الذئب أو يسترأس الذنب
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 27-01-11, 11:36 AM   #5
مراقب
 
الصورة الرمزية محمد إبنعوف محمد طه





محمد إبنعوف محمد طه غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المنعم عبد الرحيم حضيري مشاهدة المشاركة
مال وإتنى حاك البان سبيبو يبسفو

مع التحايا للمورينقا أوليفيرا وأخواتها وفوائدهن الطبية والغذائية المتعدة

تحياتنا لود أبنعوف الذي يأتينا بالجديد المفيد دائماً
حياك الله عبد المنعم اخوي ، وانا راسي عديل ماشي اشوف لي شتلات مورينجا ازرعن

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 06-03-11, 09:54 AM   #6
مراقب
 
الصورة الرمزية محمد إبنعوف محمد طه





محمد إبنعوف محمد طه غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالقاسم عكود مشاهدة المشاركة
كلام جميل

كيف نحن نستفيد منها في البلد ؟؟؟

سؤال برسم الاجابة
أول شئ في تنقية المياه ، والموية في البلد بقت مصدر خطر حقيقي وتحتاج فعلا لتنقية عالية .
بعدين شوف كميات الفيتامينات والمعادن الفيها دي ، براها ما بتغنينا من الجزاري والخضار واللبن والبيض ؟؟؟
الذ ما فيها ما دايرة تعب ، يعني نشتلا وتعمل نايم ، لا موية لا سماد لا ارض خصبة لا شوفة تبل الشوق لا ردا يطمن

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-03-11, 09:19 AM   #7
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية عبد المنعم عبد الرحيم حضيري





عبد المنعم عبد الرحيم حضيري غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

كتب د. عبد الماجد عبد القادر

في صحيفة الوطن

عمود ثالثة الأثافي:


في إثر المقال الذي نشرناه حول الأنشطة التي يقوم بها الأستاذ صلاح عابدون لتطوير وتوطين شجرة المورنقا والجنزوفا في السودان فقد وصلنا منه مقالاً مطولاً حول هذا النشاط والذي يقول إنه وجد تشجيعاً من السيد علي عثمان نائب رئيس الجمهورية ومن وزير الزراعة إسماعيل المتعافي والمهندس عبدالجبار وأمين عام النهضة الزراعية .. مثلما أن المشروع وجد الرعاية والدعم من الدكتور عيسى بشرى وزير التقانة ودكتور محمد جلال وأسامة الريس .. وكل هؤلاء يشكلون منظومة من المهتمين الذين سيعطي دعمهم دفعة قوية للمشروع . ويقول الأستاذ صلاح إن التجارب الحقلية قد بدأت قبل ثلاثة أعوام باستزراع عشرة آلاف شجرة من المورنقا وخمسة آلاف من الجنزوفا بالتعاون مع دكتور بدرالدين الشيخ والمحامي عمر عبدالعاطي وجاءت نتائج التحاليل في مراكز البحوث والمواصفات وجامعة الخرطوم مشجعة تبعتها أبحاث في ألمانيا تطابقت مع نتائج الخرطوم مما دعا إلى تكوين مجموعة عمل خاصة للاهتمام بأبحاث شجرة المورنقا .
وهدف تكوين مجموعة أبحاث وتطوير المورنقا والجنزوفا إلى معرفة استخدامات الشجرة وإعداد البحوث والدراسات العليا . حيث اتضح أن مجالات البحث يمكن أن تشمل إنتاج «البايوديزل» من زيت الجنزوفا إضافة إلى أهمية الشجرة في مكافحة الجفاف والتصحر وتحسين التربة... كما أن مشروع توطين المورنقا سيعمل على مقاومة أمراض التغذية ونقص فيتامين «أ» ومكافحة العمى وأمراض الحمل والسكري وضغط الدم والأمراض الجلدية وضعف الخصوبة عند الجنسين.
وتحقق المورنقا غذاءً جيداً للحيوان والطيور والأسماك وتساعد على إقامة المناحل لإنتاج العسل الطبيعي .
والتجارب الجارية الآن قطعت شوطاً كبيراً بتجهيز 165 فدان بمزرعة الرواكيب غرب أُم درمان إضافة إلى مزرعة أخرى بمنطقة أبحاث الطاقة بسوبا حيث أدخلت المحاصيل البينية وسط الأشجار وتم استزراع الخضروات في مزرعة السامراب البالغ مساحتها عشرة أفدنة .
واستصحبت المزرعة أنشطة للبحوث في مستوى درجة الماجستير لمعرفة تأثير علف المورنقا على الحيوان وأجريت التطبيقات الميدانية على خمس عشرة وحدة من الماعز تحت رعاية أبحاث الإنتاج الحيواني بحلة كوكو مع إنشاء خمسة وعشرين منحلاً لإنتاج العسل ويتم الآن تحليل المنتج بواسطة شركة مملكة النحل المتخصصة .
ومن المشجع جداً أن «مدينة أفريقيا التكنولوجية» قد أجرت التجارب الأولية على مشروع نموذجي لإنتاج البايوديزل «الوقود الحيوي» وتمت تجربة الزيت المنتج في تشغيل مولد الكهرباء الذي كان يعمل بالديزل من زيوت بذرة الجنزوفا..
ويرى القائمون على أمر المشروع أنه سيحقق طفرة اقتصادية كبرى في المستقبل عند التوسع في التجربة بتطبيقها في القرى والأرياف واستيعاب الأسر الفقيرة مما يساعد على مكافحة الجوع والفقر ويؤدي إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي ويحقق دخلاً إضافياً للمنتجين ويساعد في إنتاج وقود حيوي وصديق للبيئة وبديل للبترول المستخرج من باطن الأرض .
ونشكر أخانا صلاح على مجهوداته ومجهودات زملائه.. ونأمل أن يجد الأمر مزيداً من الرعاية والعناية من إخواننا في برنامج النهضة الزراعية فهو أحد المشروعات التي يمكن أن تحقق ثورة في عالم زراعة المستقبل..

تحياتي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-03-11, 09:45 AM   #8
مراقب
 
الصورة الرمزية محمد إبنعوف محمد طه





محمد إبنعوف محمد طه غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: المورينجا : الشجرة المعجزة

مشكور حضيري على الاضافة الثرة والتي تثبت ان هذه المورينقا ( ماها ساهلي ابدا )

  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن »02:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 2014
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل