حكمــــــــــة اليـــــوم [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : احمد عبدالله جقلاب - ]       »     العليش سافر وجاء [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : سليمان عبد الله محمد نور - ]       »     دندنات...(في رحاب الأستاذ الشا... [ الكاتب : عادل عسوم - آخر الردود : عادل عسوم - ]       »     ضعف العزف على الطمبور وتطريب ا... [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     التجارة .. تخطيط ام شطارة!!! [ الكاتب : زهير محمد سليمان - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     البي يتلبش ما يدخل هني [ الكاتب : ميرغني النقي - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     استراحة ما بعد الظهيرة [ الكاتب : أم مؤيد - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     صَحْو الضَّمـِيـْر [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     ما أشبه الليلة بالبارحة [ الكاتب : ابو ميسره - آخر الردود : ميرغني النقي - ]       »     عـِجـِزْنـَا... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     قصاصة من السّحارة [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     الاستاذة احسان الرفاعي [ الكاتب : أم مؤيد - آخر الردود : أمين عبدالله - ]       »     عناوين صحف الخرطوم ( يوميا وحص... [ الكاتب : عوض علي حامد - آخر الردود : بشيرعثمان بشير - ]       »     أكتوبر واحد وعشرين [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     فســـحة الفطــور !! [ الكاتب : علي محمد أحمد (أبورنس) - آخر الردود : عثمان ابوهمام - ]       »     الف مبروك للقرير وشكراً عثمان ... [ الكاتب : بشيرعثمان بشير - آخر الردود : بشيرعثمان بشير - ]       »     إلى وتد* [ الكاتب : ود أب جَنِّي - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     تهنئــــة بالعيـــــــد [ الكاتب : بت نوري - آخر الردود : العامرابي - ]       »     سلمان الفارسي(رضي الله عنه) [ الكاتب : عبدالمنعم محمد احمد - آخر الردود : عبدالمنعم محمد احمد - ]       »     حليل أيام الرياض .. الرجال الق... [ الكاتب : عثمان الحليبي - آخر الردود : عثمان الحليبي - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى الحوار العام
 
 

الإهداءات
أم مؤيد من الرياض : باسمك اﻷخضر يا أكتوبر اﻷرض تغني ...والحقول ازدهرت قمحا ووعدا وتمني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 07-05-12, 02:17 PM
الصورة الرمزية مامان ود المدير
مامان ود المدير غير متواجد حالياً
مستشار فني
 





افتراضي البروف عبد الله الطيب يصيب أعضاء مجمع اللغة العربية بالذهول

ومن بين ما تحفظه الذاكرة السودانية أنه حين دعي السودان للمشاركة في أول مؤتمر لمجمع اللغة العربية بالقاهرة أرسلت الحكومة السودانية البروفيسور عبد الله الطيب أستاذ اللغة العربية بجامعة الخرطوم لتمثيل السودان وحين جاء دوره للتحدث بإسم السودان توجه نحو المنصة وهو يرتدي الجلباب السوداني والعمامة والقفطان وكان صغيرا آنذاك في نهاية العشرينات من عمره وضعيف البنية فلم يتمالك الحضور من جهابزة اللغة العربية وأساتذة الجامعات من أعضاء الوفود الأخرى من الضحك عليه وعلى منظره .. لم يأبه البروفيسور عبد الله الطيب واعتلى المنصة ثم بدأ يتحدث مرتجلا برصانة عربية أجبرت الجميع على الصمت . ومنهم من لم يسعفه رصيده اللغوي على إدراك واستيعاب وفهم معنى بعض ما ينطلق به عبد الله الطيب من كلمات عربية فصحى .. وعند ذلك وحين خيم الذهول على الرؤوس. إذا بالدكتور طه حسين رئيس المؤتمر يتوجه بحديثه إلى عبد الله الطيب قائلا له:
- أرجو من البروفيسور عبد الله الطيب أن يتواضع فينزل في حديثه إلى مستوى الحضور حتى يستوعبوا ما يقول.
كان الدكتور طه حسين يريد بالطبع أن يلقن أولئك الذين سخروا في البداية .. كان يريد تلقينهم درساً لا ينسونه أبداً.
ومنذ تلك الحادثة عرف من كان يضحك ويسخر مقدار وحجم البروفيسور عبد الله الطيب على الرغم من صغر سنه مقارنة بهم. حيث لم يكن يتعدي عمره 28 سنة . وأدركوا أيضا أن معلوماتهم العامة عن السودان وعروبته ومواطنيه من العرب إنما كانت مغلوطة بسبب أنهم استقوها من بعض الأفلام المصرية وقتها والتي قدمت السوداني على اعتبار أنه بواب وبربري لا يجيد التحدث باللغة العربية.
-------
منقول من: مدونة مصعب أدب : الكاتب مصعب الهلالي

من مواضيعي :

توقيع :
يأبي فؤادي أن يميــــــل إلي الاذي ..حب الأذية من طباع العقـــــــــرب
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 07-05-12, 02:43 PM   #2
قريرابي ذهبي





عادل عسوم غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: البروف عبد الله الطيب يصيب أعضاء مجمع اللغة العربية بالذهول

أستاذنا مامان سلام ومودة
رحم الله البروف عبدالله الطيب
انعقد مجمع اللغة العربية في نهايات ىالثمانينات في دمشق وكانوا بصدد دراسة عن (أكثر اللهجات العربية ثراء بالمفردات الفصيحة)...
جعلت الدراسة السودا ن واليمن في مقدمة الدول العربية ...
لكن البروف رفض ذلك واتى للأعضاء ببحث أعده بنفسه يحصي فيه أكثر من ثمانية عشر كلمة وردت اللغة العربية الفصحى (ان كان في القرآن أو السنة أو في أشعار العرب جاهليها وغيره) ثم اندثرت أو لم ترد في أي لهجة عربية أخرى سوى السودانية!
والبحث أحسبه منشور في هذه المنتديات
مودتي


توقيع :
لسان المرء نصف ونصف فؤاده فلم يبق الاّ صورة اللحم والدم
adilassoom@gmail.com

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 08-05-12, 09:29 AM   #3
قريرابي ذهبي
 
الصورة الرمزية الباقر الطيب عبد الحليم





الباقر الطيب عبد الحليم غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: البروف عبد الله الطيب يصيب أعضاء مجمع اللغة العربية بالذهول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مامان ود المدير مشاهدة المشاركة

. وأدركوا أيضا أن معلوماتهم العامة عن السودان وعروبته ومواطنيه من العرب إنما كانت مغلوطة بسبب أنهم استقوها من بعض الأفلام المصرية وقتها والتي قدمت السوداني على اعتبار أنه بواب وبربري لا يجيد التحدث باللغة العربية.
-------
منقول من: مدونة مصعب أدب : الكاتب مصعب الهلالي

مامان كيف حالك


للاسف ان الكثيرين يستقون معلوماتهم من الافلام والممثلين والسيناريوهات المغرضة
ولا يعرفون معادن العظماء وتاريخهم الناصع والامم ومجدها

والحسرة في انهم يدعون الثقافة والمعرفة بينما هم اقصر الناس نظرا تقتلهم السطحية
ولانطباعية الفطيرة


توقيع :
http://dc04.arabsh.com/i/01604/sii15awhvbm0.swf
  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن »09:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 2014
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل