نفّـــــــاج: [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     مامان الإنسان [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     حصاد البلح والكشّيق [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     قـولـولـى فى رثاهـو شن أكتب؟وا... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     مرثيه مامان كلمات سيف الدين مح... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     حكمــــــــــة اليـــــوم [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : احمد عبدالله جقلاب - ]       »     عمرالسرور اوحشتنا [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     المنتدى يا حليلو [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     أسابيع الحُزن [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     ياخوانى وآشرى على ناس الشمال، ... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     عثمان حسن صالح فارس الحوبة وكن... [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     الإستمتاع بالحياة يبدأ بعد الس... [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : عبد الرحمن (عطبرة) - ]       »     يمكن فى علم العليم يا أهلى راج... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     الشاعر وجدى والفنان عادل عثمان... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     وا شرى بـقـيـت للتأبين [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     ما كتب عن الراحل المقيم مامان [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : ثامر عثمان وداعه - ]       »     الفلوس ياخوانى كعبه ضمه [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     ساقتنا الظروف يا صاحي [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : سيف الدين محمد الامين - ]       »     الاختشوا ماتوا [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     في رثاء الشيخ الراحل عثمان حسن... [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى التوثيق > منتدى منحنى النيل الادبي
 
 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 10-11-17, 11:02 AM
الصورة الرمزية محمد يونس
محمد يونس غير متواجد حالياً
قريرابي ماسي
 





افتراضي توثيق ندوة حاج الماحي

لابد من التعريف بحاج الماحي رغم ادراكنا ان جل المتابعين هم على معرفة به بل من حفظة مدائحه فنقول : هوالماحي بن محمد ود الشيخ بن أحمد بن عبدالله المَسلَّمابي ، انتقل اجداده من منطقة العقيدة بديار الجعليين الى الكاسنجر ويبدو ان تلك النقلة كانت قبل وقت ليس بالقصير من ميلاد الماحي حيث بدا من خلال قصائده آخذاً بناصية لهجة الشايقية تماماً . وكان اسلافه من مداح رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك. ففي قصيدة ام قزاز شامخ منارك يقول:
أمدي قولي على خيارك شي دا راجيك من كبارك
بيهو بابي ودقي طـارك وا شقـــاوة البيهـو عــارك
وزامل والده المادح الشهير الشيخ علي ود حليب وكان ذلك سبب صلة حاج الماحي الوثيقة بالشيخ علي ود حليب وانتمائه اليه .
أما والدته فهي زينب بت مقطوف وهي من عشيرة يقال لها الكواقيل وجدهم كوقيل كان ملكا من ملوك مملكة عمسيب وتلك مملكة من الممالك الصغيرة العديدة التي كانت في عهد سلطنة سنار وكان ملوك هذه الممالك يتبعون بشكل ما الى ملك اكبر (وكوقيل عبارة نوبية تعني السيد (او الملك) الأحمر)
قال حاج الماحي : حواك قِرْشَابي وكواقيلي وبلدنا وجملة اليخاويلي
كان ميلاد حاج الماحي على مشارف حقبة من تاريخ السودان كانت دقيقة وذات اثر بالغ على ما تلاها من الزمان
فقد ولد بالتقريب فيما بين عام ١٧٩٠ و١٨٠٠ ميلادية، وما ان بلغ حساب التاريخ عام ١٨٢١ حتى كان السودان يدخل في حقبة بالغة الصعوبة من تاريخه وهي حقبة حكم محمد علي باشا للسودان.
شهد حاج الماحي وهو شاب ذلك الحدث بكل قسوته وكانت فيه اولى معارك السودانيين ضد السلاح الناري وهم عزل.
الحدث كفيل بتشكيل الشعور ، وانا اظن ان جمال اودية النيل في الكاسنجر شارك ايضا في صياغة شعوره ، المصقول اصلا بثقافة النصوص التي تاتي على اثار النصوص في مدح سيد الوجود منذ كعب وحسان.
لابد ان نذكر ان حاج الماحي اشتهر بانه في شبابه غنى على الطمبور وله غناء رصين في ذلك الزمن:
مما نقل منه
شوف اللبيب من خلَّتُو
ياب الدغس شن علَّتُو
حِجْلاً يَكِـلْ شِلْشِلَّتُو
جاب الملك من حِلَّتُو
ذات ليلة اغنية تقول بدايتها:
يا جديَّات وادي ناصر
حُبَّكِن ضارب المفاصل
فرددها الناس زمانا طويلا.
اغنيةٌ مشجيةٌ ذهبت كلماتها مع الايام ، وقيل انه اتفق للشيخ ابراهيم الرشيد ان سمع شيئا منها فسأل عن صاحبها فاخبروه انه رجل يقال له الماحي فقال ما هذا الوصف لجمالٍ في هذه الدنيا.

كان له خلوة بقرية الكرو وهناك مغارة صغيرة ،مازالت حتى اليوم على حالها، بُنيت الخلوة بحيث تكون ملحقة بها ، كان يقضي بها اوقاتا طويلة في العبادة . لكنه اشتهر بمجلس علمه الذي كان يؤمه الناس فيملأ صدورهم بالرجاء في الله تعالى ويخرجون من عنده وقلوبهم تفيض بمحبة الله ورسوله فمنهم من يرسل الدمع مدرارا ومنهم من ينتحب و(ينتخج )شوقا الى المحبوب.
وبينما كان في مجلسه يوما جاءه أحد أقاربه ليخبره بأن لك نخيلا ورثته عن أبيك وتمت اليوم قسمتة فأذهب معي لاستلامه – والنخيل في تلك النواحي هو كل شئ : الغني والمركز الاجتماعي والقيمة الاقتصادية.
ذهب الشيخ إبراهيم إلى النخيل ولكن كان معه أصحابه وكانوا يحملون الفؤوس وشرع إبراهيم وأصحابه في قطع أشجار النخيل .
لا يأنف الشيخ إبراهيم من العمل والبطش في سبيل رزقه ولكن لا يريد إن يربط نفسه بمكان واحد فهو منطلقٌ في سبيل لله لوجه الله والنخيل سوف يربطه بمكان واحد . إنه بقطع النخيل يقطع كل ما يعوقه من علائق الدنيا.
إن الرشيد هو تلميذ السيد أحمد بن إدريس الذي قال في كتابه العقد النفيس (قلوب المؤمنين في شوقها إلى محبوبها لا يشغلها شاغل ولا يحول بينه وبينها حائل ، ترتكب الأخطار وتقتحم العقبه الحائله بينها وبين محبوبها).
وفي رسالة من ابن ادريس إلي تلميذه السيد محمد عثمان الميرغني كتب يصف تلميذه الآخر السنوسى وورعه (لقد انسلخ من نفسه كما تنسلخ الحية من جلدها)
ولا غرو أن انخلع رجال كُثر من دنياهم وانسلخوا من نفوسهم وساروا خلف أحمد بن ادريس ،فرَبَّاهم على يده فقطعوا كل العلائق إلا بالله تعالى منطلقين في سبيله لا يلوون على شئ متمثلين بقول الله (ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون).منهم من ذكرنا ومنهم آخرون ساروا بعلمه في أصقاع الدنيا.
وكان الشيخ إبراهيم الرشيد أحد أولئك العماليق.
وكانت الأيام تخبئ لصاحب جديات وادي ناصر لقاء معه أيما لقاء.
كان عمره نحوا من أربعين عاما حينما التقى حاج الماحي شيخه الرشيد
كان النهار قد إنتصف عندما نزل حاج الماحي وصاحبه عن دابتيهما ودخلا إلى مسيد الشيخ إبراهيم الرشيد بالكرو، فصليا معه الظهر ثم جلسا يستمعان إليه وهو يحدث من حضر من الناس ، حديث عادي لكنه يملأ مستمعه بالرجاء في الله تعالى ، يملأه بالرهبة من عظمة الله والرغبة في اقتفاء رسوله.
عندها جاءت لحظة العمر وانفرج رفرف ستار الزمن لمحةً عن مشهد النور المذهل .
انهمرت دموع حاج الماحي سيلا لا ينقطع وانتهى به أمره إلى خلوة أدخله فيها الشيخ إبراهيم الرشيد لمدة ثلاثة أيام.
خرج حاج الماحي من تلك الخلوة ذاهلاً عن نفسه. وكان بعض من عشيرته قد خرجوا في اثره بعد ان ازعجتهم غيبته , فلحقوا به في الكرو ووجدوه على تلك الحال، حيوه فلم يرد عليهم . وقد اندهشوا من حاله حتى إتهموه بالجنون.
لكن الذين يأتون وقت الضحى لن يدركوا الأمر الذى تم قضاؤه بليل: :
إتلموا ناسات جات ضحَىْ ردولو لم ياخذ التحَيْ
منهم يقـول هـذا الهنَىْ مجنون ولو بلغ الثُرَىْ

تلك ابيات من قصيدة شيل من عشي

اظن اني قد اعطيت ملامح من الاجواء التي خرج من بين اطيافها حاج الماحي
ودون ان اقدم حديث هذا على انه نهاية ما سوف ادلي به فانني اقول :
جدير بالبحث النغمة الرقيقة التي تاخذ مباشرة بنياط القلوب في مدائحه
وجدير بالبحث مقدار التسامح الذي يسود قصائده وقصائد علي ود حليب وود شبو بعدهما وسائر مداح ذلك الزمان.
ولابد ان نقف مع الساقية وزرعها الاخضر الروي ورمزيات كل ذلك
ولابد ان نحفل بالحديث في شعر حاج الماحي بكل لغات السوداان بل ما جاوره من البلاد وكم الالفاظ النوبية والتبداويت وغيرها، فان ذلك يخبرنا عن سمات للناس في السودان ربما بدأت تودعنا ونحن لها بحاجة.
اريد ان اسمع من الدكتور الذي لا يغيب عن منابر الادب عبد المطلب الفحل والدكتور توفيق الطيب الناقد اللماح والاديب الاريب، واريد من كل الاساتذة الاجلاء ان يتحفونا برؤاهم .
ولعلي عائد للحديث فلا اريد ان اطيل مداخلتي


احمد المجذوب حاج الماحي

من مواضيعي :
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:04 AM   #2
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

ما في شك يا اخي حمد الحسين جمال الطبيعة في منطقة حاج الماحي كان له دور في صياغة شعوره واحساسه بالجمال
ولابد من القول ان قدم المديح وصيرورته مؤسسة لها نهجها وايقاعتها المتنوعة له الاثر او هو الذي يصنع تنوع الالحان.
فهناك ايقاعات الحربي والمربع والمخبوت والهمباتي والدقلاشي والمعشر وغيرها
اما عن اثر المديح النبوي على الغناء فهذه من موجودة.
فالقصائد التي كانت تؤدى في مناسبات مثل الجرتق تاخذ الحانها من قدسية المناسبة
وتقترب الحانها من الحان المديح
مثلا "البنينة" لحنها ليس راقصا وتشبه اداء المديح
الجرتق كلمة نوبية وهو في الحقيقة كان طقسا نوبيا ربما من عهد كوش ومن هنا نطل على منطقة تلقي فيها اداب النوبة القديمه بظلالها على فننا
هذه ، الجرتق عند اهلنا وحبوباتنا مناسبة ادعية وامنيات بالرعاية والمباركة من الله ويمكن ان نقول انها تتوحد فيها الحان المديح مع الغناء
وحتى لا نطيل نقول
المتامل في مدايح حياتي وود اب شريعة
يجد انه امام المنبع الذي نهل منه ود الرضي وابراهيم العبادي وغيرهم
وعندما تستمع للحاج محمد احمد سرور يؤدي شيئا مثل " متى مزاري " فانها اثر من مديح المعشر.
التاثير ليس في اتجاه واحد دائما فقد يتاثر لحن المديح من الغناء غير ان هذا ليس معناه شرعنة النقل بالمسطرة وصنع نماذج مديح لكل اغنية.
على كل فالامر يحتاج لمتسع اكبر

احمد المجذوب حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:05 AM   #3
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

عن موضوع الوصف في سمح الوصوفُ فهي تحفة يمكن تصنيفها في قصائد الاخوانيات ، فهي كانت تهاتف العشاق بين حاج الماحي والقريشي وفيها اعتبر حاج الماحي نفسه منافحا عن نفسه وعن مدرسة ود حليب التي ينتمي اليها
(شوف القريشي يالحاج اخينا)
فالحاج هو الحاج ولد علي ود حليب
ولذلك كانت الشاعرية الرائعة الناظمة في وصف الجمل وفي سرد الشمائل المحمدية بحيث فيها كل ما يخطر ببالك من حروف اللغة.
اما غزارة المفردات والمعلومات وجمال العبارة عند حاج الماحي الامي فانا اقول دائما ان هؤلاء الذين يرتبطون برسول الله ويعيشون في حبه يلحقهم شم من الاثر المروي عنه صلى الله عليه وسلم "اوتيت جوامع الكلم

*احمد المجذوب حاج الماحي،*
================================================== ===========
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلي آله وصحبه في كل لمحه ونفس عدد ما وسعه علم الله -في البدء نشكرم علي أضافتي كاحد افراد الندوه واشكركم علي الاضافه في منتدى منحني النيل ومن هذا الاسم لا شك كل اعضاء المنتدى ذواقين وتواقين للفن بكل اضربه وفن وتزوق المديح ونحمد الله ان خصانا كسودانين بهذا الأدب النبوي الرفيع نجده ف بعض الدول والاقاليم الإسلامية الاخري ولكن ف السودان يمثل جزا كبيرا ف محتمع السودان المسلم وخصوصاً الصوفي منه -وهنا احب اعرف هذا الادب بتعريف متواضع فاقول ان المديح هو اسلوب جيد من اساليب الدعوه الي الله ومحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدرسه للسيره النبويه العطره كما نجد فيه عدة ابواب اخري مثل التوحيد والفقه والعبادات وهنا نقول ان امثال شيخنا حاج الماحي وامثاله من الرواة واولاده هم دعاة وعلماء لمازكرت وهذا الاسلوب اسلوب سهل وجيد لتوصيل السيره للمتلقي بقالب لحني سهل وجاء ذلك في زمن الانسان فيه مسغول بالحياة وسبل العيش علي سبيل المثال كان اهلنا ولا زلنا حرفتنا الزراعه ربما تجد الواحد منا يخرج من الصباح وياتي مرواحه العشيه الي البيوت وبعدها يحرص الانسان ف حضور صلاه العشاء ف المسجد ليلقي اصحابه وجيرانه وربما وجد احدا يتكلم ف الدين بعد الصلاة ولكن ربما يسمع كلمه اوكلمتين ويغلب عليه النوم فيذهب لاهله. لكن كيف اذا وجد نفس الحديث ملحن ومعه ايقاع لاشك انه يسمع كل مايقال بل يبتهج وتنشط اعضاءه فهذا هو المديح. ومااشبه اليوم بالماضي بل صار زماننا أصعب من الماضي بالانشغال ف الحياة لاوقت لسماع الندوات والتعاليم الدينيه لذا نحن نحتاج لسماع هذا الأدب الرفيع وهنا اشكر مشايخنا اولاد حاج الماحي علي المحافظه علي هذا الادب الرفيع وربط الاجيال علي ذلك ومازاد سروري اراهم يدافعون علي تراث جدهم بضراوة وفي الختام خالص الشكر لاسره حاج الماحي والقائمين على الندوة والمنتدي...

اخوكم الفاتح الاحمدي ابراهيم

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:07 AM   #4
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

من المسلمات عندنا أن تراث حاج الماحي رحمه الله قدحوي وجمع كل العلوم الدينيه والاسلاميه وكان الوسيلةالاولي التي تعلم منهاالناس اموردينهم ودنياهم تناول حاج الماحي عليه من الله الرضوان المواضيع الاسلاميه في مدائحه بترتيب جعل منه هيكلاللقصيدةالنبويه مفتاحها توحيدالله عزوجل توحيداخالصاونقيامنزه عن كل نقص وتشبيه وتجسيم عمدته ومرجعه في ذلك طريق شيخه واستاذه احمدابن ادريس الحسني والذين من قبله ابي الحسن الاشعري علي طريقةالجنيد وفقه الامام مالك رحمهماالله جميعا.فقدعلم شيخناواباناحاج الماحي اهلنا في منطقةمنحني النيل خاصه وفي كل السودان عامه اصول وفروع الدين بإسلوب بسيط وعبارةواضحه مفهومه للامي والمتعلم من حياتهم اليوميه ومن وحي البيئه.
يقول في قصيدةمدينةالعلم مركزالفصاح والعجم.
ببدي بي عظيم الاسم هوالغني الولابيصطرم..
زاتولاعرض لاجرمجانافي الدليل والعلم.
والفهم واضح توحيدالله بأن زاته لاتشابه زوات المخلوقات من اعراض واجرام وسوف الحق هذاالبحث تحليلاكاملا لهذه الجزئيه كي لايطول الحديث.فإن الله سبحانه وتعالي كماأخبرالقرآن ليس كمثله شئ وهوالسميع البصير.
وفي القبه النخيلامشتي شوقي العليهاحسرتي.
ياخالي الجهات الستي سهل لي حبيبي سفرتي.والجهات هي شمال وجنوب وشرق وغرب وفوق وتحت.
فالجهات هي التي خلقها الله ويستحيل ان يكون الله في جهة اوحيزاومكان والله هوخالق الزمان والمكان.يقول الامام علي كرم الله وجهه.
اول الدين معرفةالله وكمال التصديق به توحيده فمن وصف الله سبحانه وتعالي في جهةفقدقرنه ومن قرنه فقدثناه ومن ثناه فقدجزأءه ومن جزأءه فقدجهله ومن جهله فقداشاراليه يعني انماتشيرالي شئ اذاكان منك في جهة فأنت تتوجه اليهابإشارتك وماكان في جهة فهومنقطع عن غيرهافيكون محدودا اي له طرف ينتهي اليه.لذلك قال حاج الماحي ياخالي الجهات الستي.والامثله في مدائحه كثيره عن التوحيد نكتفي بهذاالقدرمنها.
ثانيا السيرةالنبويه في مدائحه وهي بحرذاخرليس له اول ولاآخر فقدحوت مدائحه سيرةالنبي الاعظم صلي الله عليه وآله وسلم .من ارهاصات ولادته والبشارات التي تلتها يقول.
كونونورخلق الله طره
القبضةالمخموشادره
كوكباباهر مبرا
بان في آدم وسره
السلاله الطاهره حره من ابراهيم جدوالمبرا
في قريش يجي مره مره
ظهرفي عبدالله غره
نورمسلسل من كراما
نقل في آمنه اب علاما
جاهاهاتف في مناما
انت فيك سيدالاناما.
مرورابعدذلك بحياته الاولي في باديةبني سعد التي حدث فيهاشق الصدرالشريف.زكرحاج الماحي البشارات والهواتف التي كانت تبشر بنبوته مرورابمعجزاته نزكرمنهاعلي سبيل المثال.
حنين الجزع وانشقاق القمر قصةالجمل والغزال وتظليل الغمام لجنابه الشريف وغيرهاكثير.
بعدذلك يتناول في مدحته وصف النبي صلي الله عليه وآله وسلم وشمائله الحسان واخلاقه وتواضعه ورحمته بالعالمين وصفادقيقاومشوقاوممتعا..
تطرق ايضا في سرده لسيرةالحبيب المصطفي عليه الصلاةوالسلام وترجمهافي شكل قصص جميله منهازواج السيده خديجه سلام الله عليها.يقول.
رامت زواجاليهوعقدةنيتا
رغبانافي مروادعيونا وقرتا
راح الخبرلاخيهامابي يساعتا
الهاشميه انصموجات بي حميتا.
وقتل ورقه هذي الفتنه ربنايبعتا
قوم ياخويلدراينالاينشتتا
اخذالدراهم والحدايث موتا
طاب الكلام لي خديجه مرقت زينتا
لقت الرسول نالت مرادا ومقصتا
ومسك الجنان والطيب يفوح في دكتا.
وقصةنوق حبيب التي نطقت بانهامهداةالي حبيب الله وقصةالاسراءوالمعراج بحذافيرهاومشاهدهاكلهاولولاخوف الاطاله لاستشهدنابها.ثم بعدذلك يدلف الي جهادالصحابه ويصوربريشته المعركه وكانك تشاهدها امام عينيك. ثم يزكرالناس بالحج ويعلمهم المناسك حسب الترتيب الفقهي ويلهب مشاعرهم بزيارة المدينه المنوره.
يانعمه المدينه ونعمه ناسا.
ثم يدعوويجوه زماله واصحابه واهله وجيرانه والمسلمين عامة مستصحبا معه اهل كل بلدة بإسمها من اقصي السودان الي حدودمصر سائلالهم الرحمة والمغفره والجنه بجوارالحبيب.
ثم يختم بالصلاةعلي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وهي في تنوعها وكثرتهاكالفاكهه بعددالجبال والبحاروالانهار والنباتات والحيوانات والثقلين الانس والجن والجمادات والسموات السبع والارضين السبع تعظيما لحبيب الله.ونفعالنفسه والمسلمين بعظيم. فضل الصلاةعلي رسول الله ومقامها الكبير عندالله سبحانه وتعالي يقول سيدنا رسول الله من صلي علي في يوم الف مره لم يمت حتي يري مقعده من الجنه
من الحقائق الثابته والجميله في مؤسسةومدرسةالمديح النبوي الشامله.ماتتمتع به هذه المدرسةالكبيره من ثراء في الالحان وتنوع في شكليات الاداءواللحن وذلك لاسباب عدة منها.
اعتمادهاعلي إرث كبيروضخم من الالحان الكثيره والمتعددة.
ثانيا بحكم انهااي مدرسةالمديح هي اساس الفنون في السودان شعراواداءوطريقةفكل من جاء من بعدهم اخذمنهم وكمثال الحقيبه نموزجاوهي اول منظومه غنائيه حديثه في السودان جاءت بعدغناءالطنابره الذي كان ياخذالشكل الجماعي في الاداءفالحقيبه اخذت نظام المديح تمام من حيث الشعرفشعراءالحقيبه امثال خليل فرح بدري وغيره تجدفي شعرهم نفس التصوف والمديح واضح.حتي من حيث الاداءاخذت شكل المديح في لبسهم وفي الاداءحيث يبتدئ واحدويكمل معه اثنان اوثلاثه بمايسمي الكورس في تناغم وتجاوب علي طريقةالمديح.
ثالث العوامل هوالتحريرالكامل للأداءعند المادحين من غيرقيداعني داخل مساحة الزمن الادائيه فالمديح يعتمد في الاداء علي مهارة المادح وخياله الخصب فالابداع هنا لاتحده حدود ولامقيدات وكلمااكتشف المادح طريةجديده للاداءمن حيث التنوع الصوتي زاحمةفي خياله أخري فيظل علي هذاالحال يترقي ويترقي ويترقي حتي يبلغ درجةلايستطيع المستمع ان يتحملهااو يطيقهافالاداءمن هذه الزاويه ليس له حد.كل واجتهاده والثقافةالمختزنه عنده.والعوامل كثيره زكرهايطول وكي لانخرج من موضوع الثنائيه .
طريقةالاداءوالالحان والثنائيه عندحاج الماحي رحمه الله واولاده تعتمد علي طرائق كثيره في شكل الاداء والثنائيات ومرادالمادحين .هذه الطريقة تعتمد في بعض الاحيان كثرةالانسجام والتجانس في الاصوات والالماح والذكاء الخارق .واولادحاج الماحي طيلةعقودحافظوعلي هذه المنظومه من غير تحريف اوتغييرلذلك ظلت مؤسسةالمديح متماسكه ومتطوره ومواكبه لكل زكان ومكان.
عادةفي الثنائيه كان الاباءرحمهم الله لهم طرق كثيره ناخذجدناشيخ المجذوب نموزجا كان في الثنائيه يعتمد اشكال عده الغلب عنده فكرةاللحن كامله وايصال الفكره كامله.ومصداقا لذلك كان والدناحاج محمد يقول عمي المجذوب اصلوانتاماتحاول تعتمد علي طريقتك في الاداءمعه فالمطلوب متابعته متابعةكامله.كان حاج احمد يعتمد طريقةحاج محمدمع شيخ المجذوب متابعه كامله وكنت احس وانااستمع لشيخ المجذوب وعمناحاج احمد بأن حاج احمد يفعل له مايريد تماما بإحترافيه كامله ووفق في ذلك توفيقاكبيرا لذلك كان اقرب الناس اليه اداء وصوتا وسمتا وهيئة.اماعلي كلفاح ذلك العملاق فكان طريقته تختلف فهوكان مع شيخ المجذوب طريقته أن صح التعبير فيهاشئ من النديه فكان ايضا يصرعلي ايصال الفكره بذكاءحاد ولايترك اي مساحه يملأها الي الآخر.لكن سبحان في شئ لازال يحيرني فيه وهورجل امي في ثنائيته احياناعندمايريدشيخ المجذوب منه تعقيب بيت المديح للتأكيد ياتي به كماهومن غيراضافةاوجمله لحنيه .وعندما يعقب البيت له لزيادةالثراءاللحني ياتي بنبره مختلفه فيهاثراءعالي...المحيرني كيف يفهم ذلك والمرادمختلط وواحد وهذاان دل يدل علي الامكانيه العاليه لهؤلاء الافذاذ والتفرد والانسجام التام...
اماجدناودالشيخ يختلف تماما عن شقيقه شيخ المجذوب فهويعتمد في ثنائيته علي الزمالي وكنت سبحان الله اتخيل ان جدناحاج الماحي كان يمدح علي طريقةودالشيخ لم اعرف من اين اتي هذا الاحساس.فهومع قوة صوته وفخامته يترك المساحه الاخيره والتي هي التي تبرز هويةاللحن للزمالي حسب امكانياته وثقافته الادائيه.فكان. مثالاللثنائيه ومتحققا بها تماما في ابداع مموسق وملكه عاليه وبنفس الطريقة علي كلفاح وحاج احمدلايخلفون وعدهم معه.
اماحاج محمد كان اقرب الي طريقة عمه ودالشيخ فكان يترك مساحه ايضا للزمالي يلون ويشكل ويرسم فيها كيف يشاءوقدابدع معه شقيقاه حاج احمد وحاج عبدالله وشيخ الماحي المجذوب.فكانت شرايط منصفون خير دليل علي ذلك فقد ابرزت منتوجاادائيا ولحنيا وثلاثيه متفرده بل اعجاز لانه علي حسب معرفتي ممكن ان ينسجم اثنان اما ثلاثه صعب .وكانت اصواتهم الثلاثه تاتيك واضحةالنبرات والملكات والقفشات من غيرنشاذ آخذاكل واحد منهم مساحته كامله يفعل فيها مايحلوله .
ختاما الموضوع كبيروالافكارفيه كثيره وكلماتكتب فيه تجدكأنك القيت قطره في محيط.فعلي الاجيال اللاحقه من اسرةحاج الماحي التدبرالشديد والعميق بماكان يفعله الاسلاف من هذه الاسره واخذالزاد منه والاجتهاد الكثيرالامروالله ليس ادراكه بالسهل المخزون الاستراتيجي الثقافي لهذه الاسره موجود محتاج الي من يجتهد وينزله ويترجمه الي اداءرفيع المستوي في زمن ضاعت فيه الاشياءالعتيقه والقيمه.ودمتم في امان الله

المادح حمزه حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:09 AM   #5
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

من المسلمات عندنا التي ليس فيها اختلاف ان المديح النبوي بالحانه المتفرده والجميله وايقاعاته التي تلهب وتطرب آذان المحبين والعاشقين هوالذي كان له الاثرالكبيروالعظيم في تشكيل وجدان اهل منحني النيل خاصه واهل السودان عامه لمايتمتع به المديح من ثقافةعاليه وتاثيركبيرعلي الناس كيف لاوهومرتبط بسيدالوجودسيدنامحمدصلي الله عليه وآله وسلم.وفي الجزئيةهذه من البحث حول مديح حاج الماحي نتناول
الحان وايقاعات المديح عندحاج الماحي.
تتميزمدائح حاج الماحي بلونيه فريده ومتفرده من الالحان وذلك لماتمتع به حاج الماحي من خيال خصب وثقافةعاليه نسبةلانه تربي وترعرع في بيت كان يرزم طاره صباح مساءمدحا وتعظيمالسيدالوجودلذلك اكتسب خبره لاتضاهيها اي تجربه اخري والدليل بقاءومواكبةهذه الالحان الي يومناهذاوالناس يرددونها باستمراروكأنهاولدت اليوم.
بعدالحصرلالحان حاج الماحي تبين لناان عددالالحان ٦٤لحنا من جملة١٣٤مدحه علي حسب المدائح الموجوده الان والثابت عندنا ان المدائح التي ضاعت اكثربكثير من الموجوده الان وقدضاعت معهاالحان كثيره .
تميزت الحانه بالتنوع والشجن والحنيه فهذاطابعهاالعام وتكمن خصوصيتها ان كل من يسمعهايبينها من غيرهاويميزبهااصوات اولادحاج الماحي من غيرهم ونحن نعتقد ان هذاالتميزوالخصوصيه ماهي الادعوة هذا الرجل الصالح الذي كان همه الاول والاخير ان تستمرمدائحه الي ان يرث الله الارض ومن عليها يقول في قصيدته شيل فوق كدور.
ماتنقطع طول الدهورلاماالملك ينفخ في الصورونحن نحسب وعلي يقين ان الله استجاب دعوته فقدتوارث مدائحه ابناءه جيل عن جيل...
والجديربالزكران كثيرمن اهل الفن والمتخصصين في مجال الالحان والموسيقي امثال الماحي سليمان ود.انس العاقب الذي حضردكتوراه في الحان وايقاعات حاج الماحي وكانوفي غايةالدهشه والمتعه وهم يتناولون الحان مدائح حاج الماحي.
وايضامن المهتمين بألحان حاج الماحي الاستاذالفنان محمدوردي فهومستمع جيدوشغوف بالحان حاج الماحي وايقاعاته ويحدثنا زات يوم في بيته بالمعموره وكان عامل زكري سنويه لزوجته فدعانا وذهبنا واقمناله ليلةمديح وقال من الاشياءالتي اكسبتني صوتاقويا طريقةاولادحاج الماحي قال بيجوفي الشرق يمدحوونسمع اصواتهم ونحن في الجزيره صوارده من غيرمكبرات صوت واستطرد انه لايعترف لاي مديح غيرمدائح حاج الماحي وانه استفاد منهاكثيرافي صياغةالحانه .وفي آخرعمره قام بتلحين مدحه لمحمدالمكي ابراهيم علي ايقاع الدقلاشي علي طريقةحاج الماحي.....
اماايقاعات المديح عندحاج ٦ايقاعات .
اولهاايقاع المربع وهوايقاع تتالف ضرباته الاولي من اربع ضربات .وهوايقاع رزين وتقيل .تبدأبه ليالي المديح وتمتازمدائحه بطولها وشمولها علي جميع المواضيع التي يتناولها المديح يتهيأالناس به للسماع والانتباه .ومن مدائح هذا الايقاع.
واشوقي عليك يااحمد عظيم الشان
قنديل المدينه الهاشمي العدنان.
الثاني ايقاع المعشروسبب تسميته انه يتالف من عشره ضربات وعشره شطرات وياتي بعد المربع مباشرةفي ليالي المديح النبوي وهوينقسم الي اثنين الاول مثال له مدحة.
صلاوسلام لي محمدا.خاتم الكرام سيدي احمدا...
والنوع الثاني من المعشرمثال له.مدحةشوقك شواالضمير.بطراك مناي اطيراناحبومن صغيربريدك ياالبشير....
الرابع ايقاع الدقلاشي وهوايقاع له خصوصيه بمنطقةمنحني النيل ومدائحه خفيفه وراقصه.وعلي هيئته اواقرب منه ايقاع الدليب الشايقي وهذاالايقاع من اجمل الايقاعات عند حاج الماحي وتتميزمدائحه بكثرتهاعندحاج الماحي...ومثال مدائحه.
متين ياعاشقين نحداالجمال علي بلدالنبي العتق الغزال...
الايقاع الخامس ايقاع الحربي وهوايضامن الايقاعات الخفيفه وتمتازمدائحه بالحماس وعنداهلناتعرف بالعرضه...ومن مدائحه..
اليوم الحجازلاح ضوبراقوزكرني الحبيب زادحبي مشتاقو...
الايقاع السادس والاخير ايقاع المخبوت .وهويتالف من نوعين من المخبوت .
النوع الاول مثال له مدحة.
فوق مطايااسري الليل لي حجاياللمحبوب.
والثاني مثال له مدحة.
صليناعليك يانورالبقع سلطان الحقيقه النافي الطمع.
هذه نبذه قصيره عن الحان وايقاعات المديح عندحاج الماحي وسوف نواصل الحديث.

المادح حمزه حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:11 AM   #6
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

التحيه والتقديرلك اخي جمال.
بخصوص طارات المديح الشتم والأميه اوالكبيره يقال ان اول من ادخل الطارات الي السودان اوشمال افريقيا مادح يقال له حنين المصري هذا اول من استخدمهامصاحبة للمدائح النبوي .وبعدذلك اصبحت متلازمه مع المدائح .
الشتم صغير وصوته رفيع وحنين والطاره الكبيره صوتهااضخم كماتعلمون وهي تتجانس بكيفيه معينه حتي يكون صوتهماعلي شكل قراروجواب.القديمه كانت مصنوعه كماتعلمون من الجلود.والحديثه مصنوعه من البلاستيك.ونحن كماتعلمون في الاسره لدينامرجعيه نرجع لهافي كل شئ يتعلق بالمديح.عرضناهاعلي والدنا واجازها في حياته وكل واحده لهاخصائص وميزات .فطارالجلد صوته قوي وواسع الانتشارلكنه متأرجح في الصوت حسب الطقس .لذلك تلاحظون اهلنازمان يلموالريش بتاع التمراوالفحم كي يسخن اويحمس به الطار...اماالجديد صوته محدودقليلا يحتاج الي مكبرصوت لكنه لايتأثربالطقس في اي مكان اوزمان
حاج الماحي جمع بين العلم اللدني والعلم الشرعي المكتسب وذلك واضح من خلال مدائحه.الحال الاول الذي زكره عمنا الاستاذاحمد حفظه الله في تحوله الي المدح كانت عنايةالله واضحةفيه وقداشارالي ذلك في شيل من عشي وهي من بواكيرانتاجه في المدائح وصف فيها كل الحال الذي حصل له من فيوضات وفتح يقول فيها.
الواردات تنزل علي وامدابالي سمح المحي.
وايضا من الاشارات الواضحه في قصيدته شوقي لي نورالحقيقه النبي الجاب الطريقه مادحافيهاشيخه ابن ادريس بعد ماحكي مشاهداته والمعارف التي تنزلت عليه يقول.
البحرموالليل دميره
حكمه وانوارن كثيره
شفتوبي عين البصيره
للمفتح والضريره
واضح هناماتلقاهومن فيوضات ومدد ..
ايضالاشك عندي انه بعدذلك درس الخلوه وجالس العلماء ومدائحه توثق ذلك ففي سمح الوصوفونظم حروف الهجاءكامله ممايدل علي انه له علم كبيرباللغه وفنونها.

المادح حمزه حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:12 AM   #7
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

التحيات الطيبات المباركات لكم الاخوه الاعزاء.
اليوم سنتناول جزئيه مهمه جدا من ابداعات وفن المديح ونتناقش حولهالمالهامن اهميه كبيره .وبعبارةاوضح كانت هي نقطةالارتكاز بالنسبه لفن المديح النبوي الآ وهي.
حلقة المديح.
وتعريف حلقة المديح تعريفا بسيطا .
معلوم لديكم أن المعين الذي استوحي منه حاج الماحي كل هذا الابداع والجمال وكان بالنسبه له الملهم الاول هوالساقيه كما اسلفنا في الحديث يوم امس .
شيدحاج الماحي ساقية الصلاة علي رسول الله وماحوته من معاني عرفانيه في الوصول الي الله علي قراركلام اهل الذوق والسيرالي الله والفناءفي زاته المقدسه وتربيةالنفس وتهذيبهاوترقيتها الي اعلي مراقي اهل الأحسان.
استعان لتوصيل هذه المعاني بساقية الزراعه التي هي ايضامصدرالحياة بالنسبةاليه والقوه .ومصدرالالهام لماتحويه الساقيه من صورجماليه وهندسيه عاليه في صناعتها واجزائها والشق الثاني مايخرج من بركتها من زرع اخضر ومناظركان لهاالاثرالكبيرعند حاج الماحي.
حلقةالمديح تبدأ من قبل مغيب الشمس حيث يصل مادحين سيدنارسول الله الي مكان الدعوه فيستقبلهم الناس بالترحاب والسرور يتولا الشباب امرالرواحل التي تقلهم كانت انواع معينه من الحميرزات اللون الابيض والطول الفارع عليهاافخم السروج وافخرانواع الفرو الناعم الي جانبهامخلاةسوداءمرصعه بالوان زاهيه لهاعدةاستخدامات ومنهاانهاتحفظطارات المديح.
واهل السودان يكرمون المداح كرماحاتميا حتي دوابهم يقدمولهااطيب الاعلاف .
قبل ان يستريح المداح يذهب اثنان منهم علي ربوة عاليه في القريه وينبهوالطاروالتنبيه هذا له طريقةمعينه تضرب فيه كل الايقاعات ولايصاحبهامديح بطريقةمعينه كي يسمع اهل القري المجاوره ويعلموان في هذه القريه ستقام ليلةمديح
بعدذلك يقدم الطعام الي المادحين ثم يأخذون قسطامن الراحه.بعدصلاةالعشاءيبدأالمديح علي العنقريب والناس جلوس وعادةيكون شيخ المداح داخل حجرته يبتدئ المديح بمربع شيخ المادحين علي ودحليب فقدظلت اسرة حاج الماحي تبدأبه احتراما وتقديرا لفضله فهوشيخ حاج الماحي .
تمدح حوالي ٤ او٥مدائح علي هذه الهيئه.ثم يضرب المادحين الطارضربه معينه فيتهيأشيخ المداح ليلتحق بهم وهوالذي يوقف الحلقه ياتي ويقف في طرف الحلقه ثم يكون الناس حوله حلقه كبيره والاسم هذا مستوحي من حلقةالساقيه الكبيره وعلي اعتبارانهاايضاتتحرك في شكل حركه دائريه عندمايحرك ألأروتي وهوالمزارع الذي يجلس علي التكل ليحرك البقر.
يصطف الناس صفوفا قدتبلغ ثلاثه اواربعه الي الخلف .
يقف المادحين البراني منهم وهوالذي يلي الناس والجواني الي الداخل منه.
يبدأالمديح بالامام شوقي عليك.اوياالله السلامه.اويالله هداك.مديح المربع يبداالمديح من غيرمصاحبةالطار ويتحرك المادحين الي ان في جزئيةمعينه تاتي رميةالطاروبعد ذلك تري فنونا وعجائب من المادحين تجانس كامل يتابع المادح الجواني البراني في كل حركاته وسكناته لايترك له فرصه.
ويعتمد المشي في الحلقه علي كل ايقاع واختلافه من الآخر يمارس المادحين اروع الحركات في غدوورواح.وسط هذاالجوالمشحون تجد من يبكي ومن يصرخ بأعلي صوته ومن يترجم ومن يقع علي الارض يحمله الناس من غيرحركه.وداخل هذاالجوالمشحون بمحبةرسول الله يتفاعل المادحين مع الجمهوردون ان يفقدو زمن المديح.حاج التهامي كان مادحا من الزومه يأتي قديما في خلوة حاج الماحي يمدح ويصيح.
عسسسسسسكرآفلان زغرتي آسعيدي وهكذايتحول المشهد الي مشهد لايوصف من الحب والهيام والتعلق برسول الله ومن الناس من يوعد نفسه من هذه الليله بزيارةسيدنا رسول الله يستمرالمديح الي النباه الاول الآذان.بعدذلك يذهب الناس الي الصلاة.والمشهد القادم سوف انقل لكم جزئيه من مشاهد مديح العيدين في حاج الماحي وكيف يستقبله الناس
🐊حكايةعن اهلنا اسرةحاج الماحي كان الناس يذهبون الي ساقية ودالفاضل هي غيربعيدةمن مقام الشيخ حاج الماحي بعدصلاةالعيدمباشرة في العيدالصغيرواليوم الثاني في عيد الاضحي المبارك يسيرون بالطارترافقه امداح سيدالوجودسيدنامحمد(ص)والناس في بهجةوحبورواحتفال بالعيد وبرسول الله (ص) شيبا وشبابا وصبيةواطفالا ونساءوسط الزغاريد والفرحه وهم يرددون..
اله العرش صلي علي نبيك .
امام المرسلين القدروعالي.
الناس يبكون ويعسكرون حبا وشوقا الي رسول الله طرباروحياساميا لاشائبة فيه ولارياء ولاسمعه يبكي العاشق حتي يخيل اليك انهاستزهق روحا.واحيانايقع علي الارض يحمله الناس يابسا كعوديابس.
كان قائدالركب آنذاك شيخ الماحي ود محمد ودحاج الماحي وهوحفيد حاج الماحي الاول.جدنانحن المباشركان فارعا في الطول غايةفي الجمال والروعه انيقا وتقيا عابدازاهدا وورعاحافظا لكتاب الله كان يعلوالناس في حلقةالمديح حتي الطوال منهم وكان هوالذي يبتدئ المديح ويزامله شقيقه جدنا شيخ المجذوب الذي كلكم تعرفونه بصوت العذب المبهج وانت تسمعه تعيش في دنيا من الجمال والخيال الذي تري فيه صنوفا من العوالم الجميله وكل بحسب خياله يرسم بريشته من خلال وقع وموسيقي هذه الاصوات النديه والملائكيه....
يقول الراوي وصلو ساقية ودالفاضل تهيئا شيخ الماحي والي جواره شيخ المجذوب والناس تدافعوحلقا وشكلوحلقةكبيره تزاحم الناس وكل يريد ان يكون في الصف الامام ليشاهدهذاالالق والجمال والانسجام ويروي عطشه وولعه الشديد وهويمني نفسه زيارةحبيبه الاسمي ومعشوقه الاعظم صلي الله علي وآله وسلم.
بدأالمديح بمربع ودحليب الاستهلال عادةيكون من غيرضربات الطارينساب الصوت بهدوءودفءيتقلقل في حنايا النفوس.
علييييكا يالعربي الفصيح....(ص)
يبدأمن هنا رزيم الطارشيخ الماحي يتلاعب بإنامله في الشتم وقبل ان ستفيق منه ..ياتيك شيخ المجذوب وصوت خلفات الأميه في سؤال وجواب وترجمةغيرمعلنةوتناغم بينهما لايعتمد الا علي الاحساس العالي ولايحكمه غيرذلك بقانون الموسيقي اليوم....
هناتحصل فجأة حركةغيرمتوقعه بتدخل احد الحاضرين وعلي ماتزكرالرواية انها ودالخليفه ودالفكي كان صهرالهماتزوج اختهما بنت محمدحاج الماحي...امسك بالطارات منهما....وقال كلاماعجبا!!!
والله والله لوينترك المديح في هذاالبيت انتوالاثنين تاني مابتمدحومع بعض ...صعق الحضوروالجمتهم المفاجأه عن الكلام والرجل يهمهم بكلام لم يفهمووياخذالطارخارجاعن حلقةالمديح ماذايفعلون وهويخاف علي أصهاره من هيبةماشاهده عليهما من جمال ووقاروانسجام واصوات من اعين الناس لذلك فعل فعلته تلك....
اذفماالحل?
استدرك احدالحضورومعه شيخ الماحي اضافوالي هذاالعقدالمنظوم الفريد علي ودكلفاح مزاملا للماحي الي ان توفاه الله...
دخل الحلقه مع شيخ المجذوب شقيقه الاصغرودالشيخ...
من هنابدأت حياةودالشيخ في مدح المصطفي(ص)كان كمن سبقوه زاهيبةووقارفي المديح...زادني والدناشيخ محمدقال لي عمي ودالشيخ في الاميه لحدي الآن مارأيت مادحا مثله واناكنت اتحدث عن شتمه الذي كان ينقرفي قلوبناونحن صغارانستع اليه بعدصلاةالتراويح في مسجدحاج الماحي.كان مع قوةصوته يتمتع بقوةولياقةبدنيةعاليه في المديح وكان يتعب ويجهدالزمالي في ان يدرك مقامات صوته العاليه المتفرده..
كان يتخير من بين المديح الذي يحتاج الي سلالم من الصوت عاليه وبرع فيهاوعرفت به مثال .مدحةاسدالله البضرع وشوقك شوي الضمير..وعيب شبابي المارحل(يانور)وفوق مطايا وغيرهاكثير...كان مجودا وحافظا لايختصرولايترك بيتا من المدحه كان مخلصا ومتواضعاالي آخرالعمركان يمدح وقدرمايقولوليهوابواتنا ماتتعب ..يقول والله فلان دامابقدراتأخرعن دعوته فقددعاني كان هذادأبه الي ان توفاه الله....
اول من وثق مدائح جده في الوسائط الاعلاميه آنذاك اذاعةامدرمان والتلفزيون شارك في مهرجانات كثيره ومحافل خاصه بالدوله والافراد..
كانت له قدله مميزه في حلقةالمديح ونهايتها يشرف بصدره العالي في المقطع الاخرمن الحلقه كان فنانا في ضرب الطارومشيته ولباسه حتي مقتنياته الشخصيه تجدهامن اجمل الاشياءعرفناهوعن قرب وهوجدنا ابالوالدتنا....
كان طيب النفس متواضعا يخاطب كل انسان بفهمه ببساطته وانالم اره طيلةالفتره التي عرفته فيها غاضبا اومتضايقامن احد.....
مدح معه عمناعلي كلفاح وعمناحاج أحدوعمناعبدالله وعمنا الماحي المجذوب وكل يضفي عليه القا وجمالا متفردا وكل علي طريقته في الأداء...
هذه مقتطفات من سيرته سطرتهافي كلمات بسيطه لاتساوي جزءبسيط من عمره وحياته الحافله بالعطاء في مدح سيدنارسوالله آلارحم الله المادح العملاق ودالشيخ ونسال الله ان يلحقه ويلحق اسلافنا واسلافكم في مستقررحمته وجوارحبيبه (ص).

المادح حمزه حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:14 AM   #8
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

اللاَّلُوبة
بقلم / حُسين حمد الحُسين
غمدو الاحوال.. زهدو للاقوال.. دُنيا مقلوبَة...
علُّو ليها ترس.. جابو ليها فرس شدُّو لِرِكوبا...
(ود سعد) كسلان طالِب الوصلان في جناح تُوبا...
حملتني اقدار الله المكتوبه من القرير الي الكلاكله وانا لم ازل في ميعة الصبا والشباب.. هي رحلة قدريه بين شواطئ النيل الهادر النشوان حيث مجمع كل الانهار ولكأني به قد اخذ بقول القائل: *(دا اللملم سعينات الرجال كباها في سقاهو)*
الى شواطئ الابيض الوقور الذي يبدو كشيخ يحمل في جوفه كل خيرات وخبرات الدنيا وهو كالشيوخ تماما مليئ وهادئ على الدوام نقيض ذاك الذي يفور ويمور ويتدفق علي أحايين متقطعه ثم مايلبث ان يهدأ كانه ينسى كل أفعاله كشاب طائش تماما!!
هنا حياة وهناك اخرى غير ان المشترك انه ما ان يحمر الافق الغربي مودعا شمسه تنادي القوم ولكلٍ أُنسه وهواه البريئ ....هناك يتلو الصلاة شئ من أمداح السادة الختية أو الأحمدية ثم ينقر المادحون على الطار *(تنبيهاً)* بان هلمُّوا الي حيث /الليليه/... هُنا يتنادى القوم بنقرات على (النوبات والشتَم)
غالب امداحنا هناك *لحاج الماحي وشيخه ود حليب وأولاد أبجاره وود شبو* وغيرهم ثم ينال اهلنا زهرة من كل بستان فيطربون لحياتي وشيخ العاقب وشيخ الدقُوني وود تميم وكل اساطين مداح سيدي النبي عليه الصلاة والسلام .. تبدا الدائرة صغيره ثم ماتزال تتسع كلما سما المادحون شوقاً وتحناناً وحباً وجذباً يهيم بصاحبه في عوالم اخري حتي يخر *صريع الهوى النبوي الصافي* فيبكي ويُبكي من حوله من العاشقين.. تلك احوال لا تُؤتَى الا لاناس *بيض المظاهر والجواهر* ترى احدهم يبتسم كما الطفل الغرير واذا ما اكفهرَّت الدُنا حوله كسته هيبة اسد هصور...
كانت المدائح قرينة الافراح من عرس وختان وحصاد مبهج او عودة حجيج او كمظهر اجتماعي (للخمج السمح) اذ ( يبهلها)علية القوم من حين لآخر حمداً او فلهمة واظهارا للنعمة وفي كل الاحوال فهو محض خير... يكرم المداح بطيب الطعام ادناه الفطير باللبن صعودا حتي اهراق الدم ومطايب الثريد و(السلايق) وتحمل زواملهم ما طابت به النفوس من تمر..
هنا اختلاف جوهرى اذ يغلب في مديح الوسط الشكل الجماعي الكورالي اذا جاز التعبير.. تبدأ الليلة بأداء يغلب عليه الدعاء فيتدرج الأداء حتى يصل قمته في (الحَيْقَمَة) *حيٌ قَيُوم* والصيغة التوحيدية (لا إله إلاَّ الله) ثم ان ليالي المديح هنا تمتاز بالصيرورة وليس لها راعٍ محدد الا اصحاب المقامات مثل المقدم وغيره لانها تقام في الغالب بالقرب من الاضرحه والمسايد والخلاوي ومن ميزاتها أيضاً التركيز العالي ذلك لمشاركة كل الحضور ثم انها قد تمتد حتي صباح اليوم التالي....
هذا هو الشكل العام لكن كثيرا ما تُدعَى المجموعه لاحياء الليالي في المناسبات الاجتماعيه بشكل عام....كانت للمداح وظائف اجتماعية منها قيدومة الحجاج اذ يزفونهم رجالا وعلى الضوامر تسلم كل قرية حجاجها للقرية التي تليها حتي يبلغوا مأمنهم الي حيث البواخر النيليه او قطار كريمة...
من اجمل ما يتصف به المُدَّاح المرح واللطافَة والدعابَة في الحَكِي.... حيث يقول منبههم نقراً على الطار... (حضِّرُو الفطير بَمْدَحْلَكُم وُعَشُّو الحمير بَمْدَحْلَكُمْ)... حدثني احدهم ان مادحين احدهما شايقي والاخر دنقلاوي كانا قد اتفقا على المديح سوياً شريطة التحدث بلهجة مفهومة اينما حلاَّ... غطي الشريكين دار شايق وحلا بارض الدناقله عندها وذات ليلة حلو اضيافا على احد اقرباء الدنقلاوي فنسي الرجل عهده ورطن مع قريبه كيف شاء له....هنا غضب صاحبنا مذكرا صديقه بالميثاق فتفتقت قريحة الدنقلاوي قائلاً: (ياخي خالي دا عندو عتُود قال داير يضبحو لينا لكن خايف من العرب ديل يفهمو الكلام والعتيد يروح علينا) هنا تبسم صاحبنا وقال (إمْبِقَا كدي أُخُد رااااااااحتَك في الرِطانِي، لكن في رطانتك دي زي اعصر كدي علي الضان) ههههه.. وفي أُخرى بعد ادى المداح ما عليهم اتاهم صاحب المنزل بشيئ من (الكسري المشنشني) هنا بادره كبيرهم (ياكافي البلا الشي دقيق قمح ماعندكم) قال الرجل.. والله (خَلْسَان) قال المادح (والله نحن دقيق القمح مابيخلس عندنا تب) قال صاحبنا بهدوء (لكن آشيخنا إنْتُو دقيقكم قاعْدِنْلُو)؟؟؟!!! ههههه

*بعض المعجزات النبوية في مدائح شيخنا حاج الماحي*
*بقلم/ حُسين حمد الحُسين*
تعلقت قلوبنا بامداح حاج الماحي ونحن لم نزل يُفعاً نرتاد (دارات المديح) ونطرب لحلاوة الكلمات واللحن وتفاعل الكبار مع المديح *(حد العشق)* عند اؤلئك الذين يستبد بهم الشوق والوجد للحبيب المصطفي فيخر الواحد منهم صريع الهوى النبوي تتبعه انفعالات من حوله تمايلاً او رقصاً علي ايقاع ( الطار) او بكاءاً تنفطر له القلوب الهائمة في ملكوت الله الواسع....
اشتهرت قصائد حاج الماحي بجزالة اللفظ والسبكة الشعرية المحكمة وتزاحم الصور وايغالها في اللهجة المحلية واحياء كثير من المفردات كما تميزت اشعاره بالاسلوب القصصي والوصف والسرد المحكم... تتعدد المداخل لسفر حاج الماحي ولكني اتخير في هذه الخاطرة المعجزات النبويه التي كثر ذكرها عند حاج الماحي وابتدر بقوله في قصيدة *(الليلة حن قلبي ورزم)*...
ليلَةْ وُضِع طاحَ الصنَم..
طابُّو الزمان زال النهَم....
أصبَح بُنَا كسري انهدم....
النهرِ غاض وابليس هرم...
يخضَعْ لَهُ الحجر الاصم...
والقَمرِي نصفين انقسم...
يَكْفيكْ كلام عَضْم اللَّحم ...
قال يا محمد فيَّ سَمْ...
يبدا هنا بمعجزات مولده عليه الصلاة والسلام حيث نُكِّست الاصنام عند الكعبة واهتزَّ ايوان كسري ذي الاربعة عشر شرفة كما انطفأت نار المجوس التي يعبدونها في فارس وغاضت بحيرة ساوا وجفَّت.. ثم يمضي ....يخضع له الحجر الاصم والقمري اي (القمر) نصفين انقسم... يكفيك كلام عضم اللحم قال يامحمد في سم ،، خضوع الحجر لسيدي رسول الله فيه اقوال ومواقف عده منها حكمه في رفع الحجر الاسود في الجاهليه بان يوضع فرشة اوقماش وتحمله القبائل كل بطرف ومن روايات الحجر معه ان حجرا بمكة كان يحييه كلما مر عليه وقد شهد ابن مسعود بذلك كما انه روى ان الحجارة والحصي كانت تسبح بين يديه صلاة الله وتسليماته عليه .... اما انشقاق القمر فهي رواية مشهوره صدقها القران الكريم وقد كانت تحديا بينه وكفار قريش حتي رأوا القمر فلقتين... اما عضم اللحم ففيه اشارة لقصة اليهودية التي حاولت تسميمه عليه الصلاة والسلام عندما فتحُوا خيبر فانطق الله العظم وقد وردت الاشارة الي هذه المعجزة في موضع اخر في قصيدة (صلاه وسلام لي محمدا)..... اذ يقول عليه الرضوان:
القصير اب دم لي محمدا..
قالُّو فيَّ سم يامحمدا..
وفي قصيدة ... بتين ياعاشقين نحدا الجمال.....يقول:
بتين ياعاشقين نحدا الجمال.. علي بلد النبي العتق الغزال
عرج للحُجب داسِن بالنعال وذات المولى شافا علي الكمال...
وعتق النبي صلى الله عليه وآله وسلم للغزال قصة مشهوره عند أبي نعيم الأصبهاني والبيهقي اذ مر بقوم يوثقون غزالة بعد صيدها فخاطبته بان لها صغارا تريد العودة لهم وارضاعهم فسال عن صاحبها وقال له دعها تذهب وترضع صغارها فسال عن الضمان فضمنها الحبيب المصطفي فذهبت وعادت موفية بالوعد فعتقها المصطفي بعد ان دفع ثمنها لصاحبها...
وقد ورد ذكر عتق الغزاله في قصيدة (صلاه وسلاما علي نبي) في اشارة لطيفه حيث قال:
نجابو من ملة الشقي..عفا الغزال تلعب ام قفي
وتلعب ام قفي كناية عن السعاده وهي لعبة تمارسها الغزلان في الفضاءات تحت الغيوم او زخات المطر تعدو الي الامام قليلا ومثلها الي الخلف في حركة راقصة وجذابه.. اما عرج للحجب داسن بالنعال .... المقصود بها المعجزة الكبري في الاسراء والمعراج والتي جعلت الناس بين مؤمن مصدق وكافر منكر وقد تجلت قمة الايمان فيها عند الصديق رضي الله عنه والخبر يصله من بعض كفار قريش (الحق فان صاحبك يقول انه قد اسري به الي بيت المقدس) فلم يزد غير قوله (ان كان قد قال فقد صدق)... اماقوله داسن بالنعال ففيه تفضيل للمصطفي عليه السلام وايماءة الي قول الله تعالي مخاطبا موسي عليه السلام( اخلع نعلك انك بالوادي المقدس طوي) الامر الذي لم يحدث مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم اما ذات المولي شافا علي الكمال تعني انه راي الذات العليه حقا.... ..وفيها خلاف ليس هذا محله فمن قائل انه راي الله حقا كما رجحه ابن عباس ومنهم من يقول برؤية الروح وهُو قول السيدة عائشة رضي الله عنها... وقد وردت الاشارة لمشيه بالنعل علي الحجب ايضا في قصيدته: (بتين ياعاشقين نحدا الكلوس) حيث يقول:
عرج للحجب بالنعلات يدوس..
طلع بي رفرف الادوار يبوس...
.......
وعدد في الارض ماقامن تبوس...
علي اللِّي الحُجب بالنعلات يدوس...
هنا لابد من ملاحظة تكرار حداء الابل في عدة مواقع ذلك انها كانت وسيلة التسفار لحين من الدهر والحداء هو التغني والترنم لتحفيز الابل للسير واغلبه يكون للسري ليلا والابل ترد عنده باسم الجمال او الكلوس وهي الابل القويه ومفردها كلس واظن ان اسم الكلس مشتق منها كما درجت القبائل السودانيه في القابها واسمائها التي منها الفيل والنمر والاسد وغيرها... ففي قصيدة اب جاها حوانا يقول:
اشتد القتال في السيسبانا
حتَى ان كان قُلال المولى عانا.
و السِيسَبان جهة منسوبة الي نبات السيسبان وهو شجر معروف لدينا بالشمال به طول في غير اعوجاج وخضرة دائمه شبهت به الحسان قواما وقد ورد ذكره عند السر عثمان الطيب في (ضل السيسبان والمنقه)... (ضل السيسبان والمنقه لافينا بوشاح اخضر).... في السيسبان هذه وقعت معركة بين المسلمين والكفار لها قصة شعبيه حسبما ورد في ديوان حاج الماحي عليه الرضوان لمحققه عمر الحسين رحمه الله يقول:
(كانت هناك امراة تدعي (حُسْن) بضمة علي الحاء وسين ساكنه)...بنت الملك ضيعم رفضت الزواج بعد موت ابيها فتقدم لها الملك الغطريف فطلبت ان يكون مهرها اسر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وابن عمه علي عليه السلام... فنزل جبريل عليه السلام واخبر النبي ان المشركين قداجتمعوا في جيش لجب قوامه424 الف وهم حينئذ قليل فنادي النبي علياً وكان حينها بمكة فكانت المعجزة ان سمع علي نداءه وهو نائم فلبَّى.... فانتصر المسلمون وقتل الغطريف)...
وفي مدحة الفاق جودو الكرام جدودو يقُول:
نهر ساوا الشقي العنودو..
يبس وغاض كيه للحسودو..
وهذه من معجزات مولده عليه الصلاة والسلام كما سبق الاشارة ويقال ان ساوا هي بحرية طبريه المعروفه حديثا..
وفي قصيدة .. الليله الحجاز لاح ضوو براقو.. يقُول:
رديت عين قتاد ياسيد اسحاقو...
وهنا الاشارة لرد عين الصحابي قتادة بن النعمان الي مكانها وشفاءها بيد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم بدر اذ اصيبت وخرجت من مكانها فكانت احدي معجزاته عليه السلام وقداشار لها شيخ البرعي عليه الرحمه في قصيدته: ( ليالي الساده عودي) اذ يقول:
العود فقد لماهو وقتاده زال عماهو..
وفي مدحة الدينو قاما.. ياتي بمجموعة من معجزاته عليه الصلاة والسلام......اذ يقول:
يروى للجيش من البهاما... والله لي بلدتك عياما....
بتتبعوا وتظللو الغمامه ... يخاطبو الصيد في التماما...
ناطقوا الجذع والغلاما.. كذا القصير قالو في سماما...
دخل في الغار باض له الحماما.. نسج له العنكبوت لثاما...
قصوا واتحيرو اللئاما ...لقو النبات فوق طريقو قاما...
فري الجيش من البهاما يقصد (الابهام) وهو هنا يطلق الجزء ويريد الكل في ايماءة لقصة الماء الذي نبع من بين يدي المصطفي عليه السلام حتي ارتوى الجيش كله..... اما ظل الغمامه الذي يتبع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهي قصة مشهورة إبَّان تجارته في أموال السيدة خديجة عليها السلام.. ومخاطبة الصيد المقصود منها قصة الغزالة المشار اليها آنفا.... اما الجذع فهو الذي اتخذه عليه السلام منبرا فبكي لفراقه حتي سمع الناس انينه...
اما القصير فهو من اللحم وقالَّو في سماما اي مسموم وقد ورد ذكره سابقا..
ثم يدلف الي قصة الغار والحمامه...دخل في الغار باض له الحماما اي دلالة اطمئنان للناظر اذ ان تمام العش والبيض فيه لا تكون علي عجل... وجعل له العنكبوب لثاما من اللثم اي الستر ويقولون فلان ملثم اي يستر وجهه بلثام اي ان العنكبوت قد لثم مدخل الغار اخفاءاً لاثر الحبيب وصاحبه بل وامعاناً في الاعجاز والحفظ الرباني (لقو النبات فوق طريقو قاما) اي ان الله قد ستر اثره وحفظه من ملاحقة الكفار بالنبات ينمو عليه بعجلة ويسر.. ومعلوم عن البدو تتبعهم للاثر بحذق شديد .....هذا غيضٌ من فيضٍ وقد تكون لنا عودة...
*وصلاة والف سلام على الحبيب المصطفي ورضوان الله ورحمته لشيخنا حاج الماحي*...

حسين حمد الحسين

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:16 AM   #9
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

كثيرا ما يشكو حاج الماحي في قصائده من القيود
في قصيدة ام قزاز شامخ بناكي
الحجيج من برنو جاكي .. ريف وبربر والتكاكي
نحن ماسكانا المكاكي .. لا متين نقدم نراكي
وكثيرا ما يتوق ويتحرق شوقا للفكاك من ابتلاءات الدنيا والانطلاق من الحبس في دوامة حياة رتيبة لا تنتهي
تعالوا معي نتامل بعض الصور.
الحقيقة ان كل من ضجر وتحرق شوقا للانطلاق ممن اصطلموا بالحب (كما يقول الميرغني) فهم قد شهدوا مشهدا
لمحوا لمحا من الكمال وانت لا تدرك مقدار النقص فيك الا اذا لمحت لمحا من الكمال
وعند ذاك فلن تستطيع القرار ، ستسعى لكسر كل القيود

و أُغرم الماحي بالانفلات من الدنيا وكَثُر بكاؤه من القيود وتفننت قيثارته في الغناء لطلقاء الآفاق و حُبَساء الوثاق.

كما فعل الشيخ الرشيد كان حاج الماحي يحلم بأن ينخلع ، في لمحة طرف ، عن دنياه بما فيها من رغائب ومن ابتلاءت ماثلة على يد حكام محمد علي باشا

يـَـــارَبـِّـي تِـتـْفـَضَّـل عـَـلـَيْ تـَسْـقِـينِي كـَـاسَـاً مِــنْ حُــمَيْ

أشْــرَبْ وَاسَـامْحَ القـَالُوا فِي مِـثـْلَ الْــرَّشـِـــيدْ ذَاكْ الْـهـِـدَيْ

ـــ

فِي التَقْوَى نَاَلْ واِتْرَوَّي رَيْ نـَـزَعَ الْـعـُـجُبْ مِنْ نـَفْسُو كَيْ

إنْ حَاطـْبُوعَارِضْ قـَالْ اَفـَيْ مِـيـثـَاقـُو عَـهْـدَاً مَــا هُـو نـَيْ

ـــ

سـَـلَكْ الطـَّـرِيقْ قـَـالْ يـَـاوَلِيْ عـَـــلاَّ الْهـِمَمْ سَــارْ بـي نـَبـِيْ

إتـْـرَقـَّـا جـَـازْ لـَمْـحَـةْ صِـبـَيْ رَاحَ البَــعِـيـدْ يـَطـْـوِيـهُو طـَيْ

نعم حاج الماحي يريد ان يطوى البعيد، أن يقطع كل العلائق وأن ينفلت من حواجز تلك الايام العوجاء الظالمة، كما انفلت الغزال عندما اطلقه المصطفى صلى الله عليه وسلم من شرك اليهود فراح يطوى البعيد طياً:

بوريك معاجزو الموشوَىْ جاتو الغزال ام الجِنىْ

قالت له الحال ضاقَ بَىْ شرك اليهود في ركبتىْ

حلالها ســـارت بالـوِدَىْ شقت غفار التيه وصَيْ

هنا وقف حاج الماحي ، رهين القيود المغرم بالتحليق في الآفاق المشرقة، يتأمل الغزال وهي تطوي البعيد بعد أن حررها سيد الخلق.

إنطلاقة الرشيد وشيخه وتلاميذه مشجية موحية، تبعث على ألا نحزن مادام بأيدينا من فضل الله سبيلٌ للانفلات من أمرنا الدنيوي الرتيب . انها انطلاقة لا تسمح لشئ ان يعوقها... إلى النور التام والجمال الكامل واول ما التقى حاج الماحي شيخه الرشيد سمع منه كلمات جعلته يلمح شيئا من ذلك النور وذلك الجمال ، ومنذ تلك اللحظة لم يصبح في امكان حاج الماحي أن يبقى على حال.

أصبح قطع العلائق واختراق كل الحواجز هو أقل ما يمكن أن يكون. ذلك لأنك لا تدرك النقص فيك وفي الدنيا المحيطة بك إلا إذا لمحت لمحاً من الكمال وإذا لمحته فلن يصبح بإمكانك أن ترضى بالنقص:

شوقي لي نور الحقيقة النبى الجاب الطريقة

.............

الرسول ريحتو العبيقة حين تشمها تستشيقا

إن بدت من نورو زيقة ضوَّت الدنيا وفريقا

...............

تلك صور عند حاج الماحي تأخذ أحيانا شكل الحكاية فيروي فيها كيف صار التخلص من الحبس وإلقاء القيد وطي المسافات: فقد طوي الشيخ الرشيد البون البعيد لـمَّا نزع عن نفسه العجب والتكبر ، فإن أحاط به عرض من الدنيا نأى بنفسه عنه واستنكره (قال أَفَيْ) متذكرا عهودا ومواثيق لا تُنقض ولا تُرضَخ في الـمُضي الى الله والقاء عرض الدنيا ، فدعي الله وسلك الطريق اليه سائرا على اثر النبي عليه الصلاة والسلام ،فترقى وراح يطوي البعيد طيا :

في التقوى نال واتروى رَيْ نزع العجب من نفسو كَيْ

إن حاط بو عارض قال أَفَيْ ميثاقو عهداً مـاهو نَيْ

سلك الطريق قال يا وَلِـىْ علا الهمم سـار بي نَبِيْ

إترقَّى جـاز لمحة صِبـَيْ راح البعيد يطويهو طَىْ

_______

او يحكي كيف تتحقق الغايات التي يفصل بيننا وبينها طويل الزمان وكيف تُخترق الحواجز في لحظة :

القـَوَافِلْ بَدَّرَتْ لي طـَيْبَةْ بَاللّيلْ سَافـَرَتْ

يَارَبِى نَفْسِي الْمَا طِرتْ نَاسِي الْمَمَاتْ مَا اتْحَضَّرتْ

يَاالبيكْ عُـيُوبَا اتْسَـتَّرَتْ الْخَاتْمَةْ يـومْ اِتْحَدَّرتْ

ــــــــــــــــ

الْرَاوِي قَالْ الرُّوحْ سَرَتْ تَاهَتْ فِي ليلاَ اتْوَدَّرْتْ

شَافـَتْ عـُيُونَاً فـُجِّـرَتْ واَسَـقـَتْ بَسَـاتِينْ خَضَّرَتْ

ــــــــــــــــ

أشْجَارَا طـَـالـَتْ وجَــرْجَرَتْ فـَتـَقـَتْ عَرَاجـِـينْ وَاثـْمَرَتْ

حَصَــدوهَــا للْعُشـَـاقْ شـَـرَتْ لــــيهُمْ دَسَــايْسَــاً قـُـدِّرَتْ

ــــــــــــــــ

ذَاقـَــتْ قـُلُــوبَا اتْـنَـوَّرَتْ صِـفِـيَتْ مِـنْ الأسْـقـَام بـِرَت

جوفـَا انْصَــلَحْ واِذَّكَّــــرَتْ للْبَهْــجَةْ والدَّمَّاعْ جَـــــــرَتْ

...............

النفس قابعة عند رغباتها، غافلة عما سوى ذلك محتبسة في أهوائها.

لكن الروح تغافل أسوار المحبس وتنفلت وتسرى الليل الي البساتين العجاب ذات المشاهد الخلابة المبهرة.

نعم حدث كل ذلك في طرف من الليل:-

إنبجاس عيون الماء والإنبات واخضرار النبات وسموقه وخروج صور النماء من بعضها البعض حتى مرحلة انفتاق الاشجار عن العراجين ونضوج الثمار وحصادها وتذوُّقها... فصفاء قلوب العاشقين من كل سقم وانهمار انهار دمعهم إذ أصبحوا علي حالٍ من ذكر المحبوب لا شقاء بعدها ولا مطلب سواها .

صورة كاملة لاختراق الحواجز والقيود .

حاج الماحي ضَجِرٌ دائم التبرم من ضيق اسوار الزمان والمكان وقيود البلوي.

ولقد شهدت صوتا من الغناء المشغوف بالإنطلاق في فضاءات الرحابة والآفاق المشرقة ،والضَّجِر من القيود عند خليل فرح عندما قال:

قومو خلوا الضيق في الجناين

شوفوا عز الصيد في الـعساين

يلا نقــنص ،نطـــــرد ،نعـاين

..........

يا الطبيعة الواديكِ ساكن

ما في متلك قط في الأماكن

يا جمال النال في ثراكـن

ياحلاة البرعـن أراكـن

بي قفاهن تور قرنو ماكن

لا غشن لا شافن مساكن

في الخزام والشيح والبراح

..........

في الضواحي وطرف المداين يلاَّ، ننظر شفق الصباح

صورة يتوق فيها خليل فرح للمروق من الضيق الى العوالم الواسعة, من رتابة رسوم المسكن الى الشفق الواعد بانوار الصباح ، صورة لا تحدها العوالم الحسية انما تتعداها للعوالم المعنوية ، انها صورة أقرب ما تكون الى موجدة حاج الماحي باكياً من بقائه رهين عرض الدنيا وبلواها مُخَلَفَاً عن اولئك الذين اقتفوا فحلَّقُوا في الآفاق المشرقة.

ثم يصبح السفر الى الحج وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو تجسيد حي واقعي للسفر المعنوي القاصد للفكاك من أسر الدنيا والانطلاق الى آفاق الله والذي يستصحبه المسلم طول حياته ،اذ قال سيدنا عبدالله بن عمر رضى الله عنهما (أخذ النبى صلى الله عليه وسلم بيدي أو ببعض جسدى فقال ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعُدَّ نفسك من أهل القبور ) فالسفر والخلاص من العوائق والقيود مستصحب على الدوام. ورحلة الحج تطبيق معاش لذلك السفر الكبير.

لذلك يصبح وصف رحلة الحج والسفر والمراحل والاماكن التي يمر بها الحجاج في الطريق اليه هو الاغنيه الأثيرة ، فكم تاخذ فيها البروق شغاف القلوب ... وما اروع الخلاص من القيود وطي الفجاج للحج والزيارة:-

الليلة براق الدَّرتْ تالا الشمال إتفارَرَتْ

طرانى قودا سافرت للخير جروحى اتعوَّرتْ

.............

مولاى حلحل قيدي شَتْ من ساقي يتقـطع حِـتَتْ

إنجرَّ في ايامى التِّلَتْ واكرف رياح حرمو الحِلَتْ

.................

نعمْ الرجال الها جرت قضت فروضا وجاورت

طابت نفوسا اتحررت فوق الدباج إتحكَّـرت

.................

نعم تتحرر نفوس الذين يشفون غليل الشوق بالحج والزيارة مثلما يتحرر اولئك الذين يلقون عن كواهلهم رغائب الدنيا وعوائقها ويقبلون على الله بكلياتهم فيجدون في رضاه كل النعيم .

وكأنما الشوق للانعتاق والفكاك يحتدم ويزوم في صدر حاج الماحي منذ ان شرع في قصيدة القوافل بدرت فلم يجد متنفسا حتى جاء بلفظ التحرر صريحاً (طابت نفوسا اتحررت).

وربما قابل بين النياق والبراق ، واختراق البراق حواجز المكان والمسافة واختراق النوق الصحراء في الطريق الي الحج وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل ذلك حداء يتوق الى القاء قيود الدنيا وعلائقها

المحب يا أخوانى ساق .. بي نوقو زار سيد البراق

..................

حسيت من قبل العلاق ما قامت أعضاي المحاق

إن شاالله سيقانى الرقاق بالمروة تنـــــطلق انــــــــــطلاق
..................
وكل مداح رسول الله كَلِفُون بوصف رحلة الحج ، فالقوم على اختلافهم في سفر دائم على طريق الله تعالى ولذلك تجدهم يطنبون في وصفها ويتفننون في سرد مسارها.

أحمد المجذوب حاج الماحي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:18 AM   #10
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

شكراً شكراً لقلمك الجميل أُستاذ الحُسين... وانت تسرح بنا بين معجزاته الشهيرية كما قال السيد محمدعثمان الميرغني فتبدأها بالميلاد الشريف وانهدام دولة الكُفر والطُغيان ثم السحاب الكان يبراهُو وهُو في طريقه للشام في تجارة أُمنا الكاملة السيدة خديجة الكُبرى عليها السلام ثم ظهور دعوته وما صاحبها من تداعيات منها الاسراء والمعراج...
*قصة*
يروي أحد أحباب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال كان ماشي في طريق التحدِّي علي عطبرة أها قام قابلو أحد مُنكِري المديح وأهله اشرليهُو داير يركب معاهُو...
صاحبنا الظاهر عليهُو عاااااااااشق... مشغل شريط مديح ومستمتع للآخر.. ومن شلاقة ولماضة الجماعة ديلك... طوالي دخل ليك في سيد العربية شمال... المديح دا مُو سمح.. وبدعة ... وشرك وهاااااااك يا الفرمالة حقتُن ديك..
ياخي انت من باب الادب الراجل ركبك معاك في عربيتُو... اتكلم ليهُو كويس في ما يُحب ولة اسكت ولة بلِّم اضنيك ديل!!!!
أها صاحبنا كان حكيم ماااااااارد عليهُو بي عنف ولا قال ليهُو افتح الباب دا انزل.. تنزل عليك صاقعي تخمك منك لُو لُو ليها!!!
قام سألُو... قال ليهُو كدي احسب لي عشرة من معجزات الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وآله وسلم... وانا اقفل المسجل دا طوالي!!!
حسب لي اتنين ولة تلاتة ووقف!!!
قال ليهُو اكنك اسمع المدحتين ديل وتاني بعيد عليك السؤال... وبي لطافة بيتكلم معاهُو...
قام الله هداهُو رخَى اضانُو للمدحتين...
بعد انتهت سالُو... قال ليهُو اها المعجزات شنو؟؟؟ عداهِن وبدأ يناقش في صاحبنا دا فيها وحصلت كيف وانبسطُوا لامِن وصلُو مشوارُن بدون تنطُّع وتِنِطِّعْ!!!
حصلت معاي انا نفس القصة دي... بس بي صيغة تاني...
كان عندي واحد قريبنا كدي عندو بعض الافكار دي... بدعة وضلالة وشرك وجهنم عِدِلْ...
أها ولادُو سافرُوا جاء قعد معاي في بيتي الزمن داك انا عزابي في الخُبر بالشرقية...
هُو كان راقد في البيت.. وانا لمن اجي من الدوام الاولاني كان عندي دوامين حينها... بعد اتغدى اشغل المولد العثماني واخُدلي رقدة كدي مُو نُومة زي غتليسة كدي...
أها صاحبنا سمع المولد دا كلووووووو بالصفحتين لامِن انتهى... ما قال أي شي...
اها لمن انتهى قلتليهُو رايك شنو في الكلام دا آ خالد؟؟؟
قال لي دي سيرة سمحة خلاص... بس فيها استغاثة في النهاية ما سمحة... اللي هُو قاصد... اللوح الاخير من المولد ثم ارفعُوا ايديكم يا معشر الحاضرين...
وتجي الاستغاثة المعروفة في حديث سيدنا عثمان بن حنيف رضي الله عنه عندما علمهم الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كيفية الاستغاثة...
اللهم انا نسالك ونتوجه اليه بسيدنا محمد نبي الرحمة الرحمانية يا سيدنا يا محمد يا أحمد يا أبا القاسم يا رسُول الله إنا توجهنا بك الى ربنا في حوائجنا جميعها لتُقضى اللهم شفعه فينا بجاهه عندك يا سُلطان...
المُهم اسندت ليهُو الحديث دا ووريتُو ليهُو.. والمفاجاة قلتليهُو اها شُفت السمعتُو قبل شوي دا ياهُو المولد القاعْ يقُولُوهُو ذااااااااااتُو!!! قال لي والله مافيهو شي... سيرة بس...
فمُصيبة الجماعة ديل هي الهجُوم من غير علم ودراية ومن غير رويَّة وحضور للموضوع المحكُوم عليه عشان كدي كثير من احكامُن تجي مشاتري وبعضاً منها يجي معقُوب!!!
رضي الله عن شيخنا حاج الماحي هذه المدرسة المتفردة وحفظ الله احفاده وهُم يحملون هذا التراث العظيم...
وبارك الله في قلمكم استاذنا حُسين حمد الحُسين...
وآسفين للاطالة.. لكن سامحُونا الشي بالشي يُذكر زي ماب يقُولو...


جمال أحمد الحسن

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 11:19 AM   #11
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

بسم الله الرحمن الرحيم


الاخوة والاخوات الاعزاء بمنتدى منحنى النيل الأدبي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في البد و باسمكم جميعا اسمحوا لي ان اترحم على روح الشيخ حاج الماحي ذلك العلم الذي لا يحتاج منا الى تعريف و الحقيقة اننا من نعرف انفسنا به و به يعرف كل اهل السودان انفسهم كما لا يفوتني ان اترحم على ارواح الشيخ المجدوب و ود الشيخ و حاج محمد و الحاج عبدالله و حاج احمد و الشيخ علي كلفاح و من سبقهم من الذين حملوا راية هذا المديح ابا عن جد و ادو امانته كما يجب ان تؤدى و اسال الله ان يطيل في اعمار من خلفهم في استكمال هذه الرسالة حتى نرشف من رحيقهم العذب
و اسال الله الرحمة لروح الاستاذ عمر الحسين محمد خير ذلك العالم الفذ الي قام بجمع و تحقيق ديوان حاج الماحي
اضافة الى الكلام الطيب الذي اورده الاخوة الأجلاء الذين سبقوني في الحديث عن الشيخ حاج الماحي ساحاول في هذه السانحة ان اشارك (بجهد المقل )متناولا بعض الصور من رحلة الحج عند حاج الماحي و ساكتفي بايراد خمسة مشاهد
اولا:
يعتبر الحج هو الموضوع الاساسي الذي شغل تفكير حاج الماحي و هو بالتالي الموضوع الرئيس الذي تناولته المدائح عنده و يمكن ملاحظة ذلك بالنظر الى عناوين المدائح و التي تمثل بداية كل مدحة ( العصايا ) من تلك المدائح و بتحليل تلك العناوين نجد ان اغلبها تدور حول ثلاث موضوعات لها علاقة بالحج و هي على النحو التالي
1/ الانتظار للسفرللحج مثل (بتين يا عاشقين / عيب شبابي الاتحبس / عيب شبابي الما سفر ) وهي كثيرة
2/ الشوق لزيارة للمدينة و توضحه القصائد التي تحمل في عنوانها كلمة ( القبة ) مثل (القبة التلوح انوارا) و قد فاق عددها العشرة كما يرد ايضا في المدائح التي تحمل عنوان ام قزاز و هي ثلاثة و خلافها من العناوين في ذات الاطار و الجدير بالذكر ان حاج الماحي اورد ثمانية عشر اسم مختلف للمدينة في جميع قصائده مثل (ام شباك و ام قزاز و ام رخام ..الخ )
3/ وسيلة السفر و هي القصائد التي تحمل عناوين ( فوق سديس - القدم بالباك فوق هجين – و القدم بالباك فوق اديب ) و غيرها
ثانيا:
القاري لديوان حاج الماحي و المتتبع لمدائحه يجد ان حاج الماحي قد تناول الحج في جميع قصائده باستثناء مدحة (القبة التلوح انورا) و ربما يعود السبب الى انها تتناول موضوع التحدى لقرار حكومة الاتراك وقتها بمنع المديح و هو خط احمر لا يمكن لحاج الماحي القبول به و الملاحظ ايضا ان نفس هذه المدحة هي المدحة الوحيدة التي تمنى فيها حاج الماحي الاذى لمخالفيه اذ يقول في جزء منها (في الياذاهو دق مسمارا )مع انه في جميع بقيه مدائحه يتمنى لمخالفية الخير انظر دليلا على ذلك قوله في مدحة القبة العليك متعني
الحابيني و المابيني في الفردوس معاك سكني و غيرها هنالك الكثير من الامثلة
ثالثا:
يعتبر حاج الماحي من المادحين القلائل و ربما يكون الوحيد الذي يذكر تفاصيل رحلة العودة من الحج ففي مدحة (بتين يا عاشقين نحدا الجمال )يذكر تفصيلا عودته من جدة الى سواكن و منها الى المخيرف (بربر حاليا ) و التي ذكر انه منها ينتشر خبر البشرى بعودتهم الى اهلهم و ابناءهم
رابعا:
يبدا الاستعداد لبداية رحلة الحج عند حاج الماحي منذ وقت مبكرجدا من توقيت الحج و تحديدا قبل تسعة اشهر من ذلك التوقيت . ففي مدحة صلوا يا امر علي النبي الظهر يقول
نعم يا اليقوم من بعد صفر
خامسا:
من الموضوعات التي اهتم بها الشيخ حاج الماحي وصف الزاملة او الوسيلة او الراحلة التي يمتطيها للوصل الي المحبوب سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و الدليل على هذا الاهتمام كثرة الاسماء التي اوردها للجمل و ساكتفي بذكر بعضها و هي
الكلوس - العتول – الكدور – النوق – الهجين – السديس – المطايا – الكناني الخ و لم يكتفي بإيراد اسماء متعددة لها انما اسهب في وصف اصولها و شكلها فهو يتخير من الجمال الجمل البشاري -غير القصير- المؤدب – ( انظر مدحة سمح الوصوفو ) اما زينته فتتكون من سرج سناري به فروة من الصوف اللين اما شكل مشيته فيصفها بالانتظام و يقول في ذلك (يروسف) انظر مدحة (صلاة الله عدد ما هب ريحو )
كل تلك المشاهد التي تناولتها توكد قيمة شعيرة الحج عند حاج الماحي
مع جزيل شكري لكم

عبدالغفار ابوفاق

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:29 PM   #12
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة االسلام على
سيدنا محمد وعلى ٱله
السادة ادارة واعضاء منتدى منحنى النيل الادبي الثقافي احييكم واشكركم على اعطائي هذه المساحة للتحث عن الشيخ المادح حاج الماحي وان كنت تواق للقراءة والاستماع لمن هم اكثر. مني استنارة والمام بسيرة ومسيرة الشيخ حاج الماحي
ان تكتب عن شيخ المداح ابونا الشيخ حاج الماحي. لا بد ان. تكون ملم لا بد ان تكون متابع وفوق ذلك لا بد ان تكون من احباب مدرسة حاج الماحي.والمعروف ان الشيخ حاج الماحي لم. يكن مجرد مادح للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اضف. الى. ذلك ان حاج الماحي خريج الخلوة كان صاحب. عقلية مستنيرة. و كان نابغة زمانه لا ادري اين ومتى درس السيرة النبوية وجغرافيا الاراضي الحجازية الا انه كان امهر واعرف من. يجيد سرد السيرة النبوية ووصف جغرافيا الاراضي الحجازية المتابع لمدائحه. يعرف انه
. متمكن في سرد السيرة النبوية وفي تاربخ المسيرة. الجهادية للدعوة الاسلامية ملم باحداثها بكامل تفاصيلها لم يترك شاردة. ولا واردة الا احصاها وضمنها قصائدة في مدح. الحبيب المصطفى صلى. الله عليه وسلم حاج ان اردنا. ان نكتب عن مدرسته… . خاصة في مدح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ونحصر ما كتب بالتحليل والشرح الوافي يصعب الامر على شخص مثلي محدود المعرفه مجرد مستمع ان يحصي ذلك وصفا وتحليلا الامر يحتاج لباحثين متمكنين علي دراية
بتخصص ليكتبوا عن الشيخ حاج الماحي واقول ان مديح حاج الماحي ممكن تسمعه باستمرار وان حفظته… وبتكرار لا تمله… وكل ما واصلت تجد نفسك ترغب في الاستماع اكثر واكثر وينتابك احساس كانما في كل مرحلة يجدد نفسه بنفسه انا وقفت على ما جاء في وصفه لسهل الفريش وصف دقيق علما. انه لم يراه. على الطبيعة…. انا عندما مررت بسهل الفريش. على الطبيعة بصورة حقيقة وجدت كل ما وذكره حاج الماحي موجود على ارض الواقع سوح الفريش ورمله الذهبي الناعم عبر طريق الهجرة وشوفوا عندما وصف نخيل المدينة…. طربت يا اخواني نخلا مو طوال… شراهو وسوقو لينا ان شاء الله فال…
نخل المدينة. معروف انه لا يطول على مستوى. عالي كنخيل اهلنا في شمال السودان تجده في اغلب الاحيان علي مستوى واحد في الارتفاع… . اعلى نخلة لا يتجاوز طولها 12 متر دائما مخضر جميل المنظر حلو الطعم فيه. شفاء. اذا اكلته بنية. الشفاء. تشفى بامر الله حتى. بئر سيدنا عثمان الموجودة في حي الزراعة بالجرف ورد اسمها. في مديح حاج ولا زالت . عيونها تفيض ماءا طيبا زلال مديح حاج الماحي جمع بين الفصحى والعامية الدارجة فيه مزج. طاعم لم يكن ليتوافق ويكون مقبولا. إلا. في حالة صياغة حاج الماحي رحم الله حاج الماحي و واحسن اليه بقدر ما احسن وبقدر حروف مدائحه اضعاف مضاعفة اخوتي. اخواتي اشكركم على دعوتي ضمن هذه الكوكبة المستنيرة. كتاب.. شعراء ..وادباء ومهتمين والتكن مشاركتي ان ادعو لهم جميعا بدوام التوفيق واستريح في ظل براحهم العلمي الوريف انهل منه مزيدا من المعرفة دعوني. ان اكون قارئ ومستمع واسال الله للشيخ حاج الماحي الرحمة و المغفرة وان يسكنه الله الفردوس الاعلي وامد الله احفاده بالصحة والعافية ووفقهم في نشر مدائحه
جيلا بعد جيل الى ان يرث الله الارض ومن عليها دمتم سالمين

احمد العوض عيدابي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:35 PM   #13
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على سيد الوجود صاحب الكمالات العظمى سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم الكرام الاماجد
والشكر لله من قبل ومن بعد ان أكرمنا وجمعنا في هذه الحضرة النبوية الكريمة وبصحبة هذه الكوكبة النير
واسأل الله ان يغفر ويرحم للشيخ حاج الماحي الذي حباه الله بهذا الفتح الرباني فغرس هذا الغرس المبارك الذي امتد الى يومنا هذا وحمله لنا رجال ٌ كرام من ذريته الصالحة غفر الله للأموات والاحياء منه وجعل البركة فيهم الى يوم الدين
وغفر الله لنا ولكم ولآبائنا وأمهاتنا اجمعين
عبد المنعم محمد العوض
من جريف نوري

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:36 PM   #14
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

لم يترك لي اصحاب الشأن والباع الطويل شئاً أغرقه من بحر حاج ليس لنضوب فيه فانه زاخر ولكن لصيق مواعيني فاعذروني
عندما نتطرق لحاج الماحي لا يفوت علينا ان نترحم على من ساعدوا في نقل اثره المبارك الينا حتى هذه اللحظة
المداح اللرواة الذين تأثر بهم
والمداح الرواة الذين اثر فيهم
وابنائه من بعده الذين حملوا تراثه وتغنوا به
والباحثين الذين اقتفوا اثره
الشاعر عمر الحسين ود نسية
رحمه الله فقد بذل جهداً مقدراً في جمع وتحقيق ديوان حاج الماحي وتفرغ عن العمل لاكثر من سبع سنوات
فاصدر لنا سفراً عظيماً أضاف للمكتبة السودانية والعربية اضافة كبيرة ومقدرة
حوى الديوان على 134 قصيدة
جاء في 527 صفحة
من اروع ما حقق وقد صاحبه شرح للمعاني وسرد لتاريخ حاج الماحي الحافل ورحلات القوافل
وكذلك المؤثرات اللغوية والدينية والبيئية التي اثرت في هذه الشخصية الفذة وجعلته ينتج هذا الأدب الرفيع
أورد لكم فهرس القصائد
واقترح لأسرة حاج الماحي صاحبة الحق الاول والاخير في هذا التراث
اصدار طبعة جديدة منه
وان يكون لهذا المنتدى دور فيه
تاثر حاج الماحى بثلاثة مؤثرات رئيسية
الطبيعة الساحرة من حوله
البئة الدينية
مشايخ المديح الذين سبقوه
معروف ان المنطقة بجمالها ساعدت كثير من المبدعين على الابداع
شيخنا الطيب صالح اكرمني الله بملاقاته عدة مرات وقد كان دائم الإعجاب بحاج الماحي وسمعته يقول أصحابنا أدباء الإنجليز كانوا بيعرفوا حاج الماحي والحردلو من كتر ما كنت اردد وسطهم هذه الاسماء واستشهد بهم
فهو واحد ممن من حبتهم هذه الطبيعة سر الابداع
وكذلك حميد
وعثمان حسين
وشعراء المنطقة وكتابها وماديحها
حاج الماحي قال في مدحة الساكن المداين
من وراق ولا صاحب السفاين
وصاحب السفاين هنا هو السيد محمد عثمان الذي اعتنق جل اهل المتطقة طريقته(الختمية)
في مدحة التمساح حاج الماحي قال
شي لله يا ابو جلابية
وياعثمان شيخ الختمية
شيلو الفاتحة واعقدو النية
والتمساح شوفولو اذية
وابوجلابية هنا هو السيد الحسن ابن الختم
مشايخ الطريقة الأحمدية في الكرو
ودويم ودحاج
العراقاب في نوري
الكوارير والحواجنير
والقرافاب والتموياب
صلاح ومشايخ الشرق والغرب
كلهم اثروا بمدائحهم وادبهم الصوفي في حاج الماحي
الشيخ علي ود حليب
هو شيخ حاج الماحي ومعلمه الاول
من شلفاب المقل وقد كان والد حاج الماحي مزاملاً له
معظم مدائحه على ايقاع المربع
في مدحة صلو يا حبور
حاج الماحي ذكر معظم المداح الذين كانوا قبله او عاصروه
قال
مرحب الغناة نعمة ها الحبور
شيخنا
ود حليب
في الرجز منبور
يمدحوا
البادراب
والعبيد ود نور
ناس بشارة
وضلعاب والجبور
نعمة ودتميم
بالعلم مذكور
والقرش
مع
العاقب المشهور
وابن حاجة اليمدى للصبور
والسخي العبيد
وراوي ود اب كور
كلهم سادات الا انا المنبور
المداح الذين اتوا بعد حاج الماحي او عاصروه وتأثروا به كثر
منهم
من نوري
ود امنة
والقريشي
وصايغ الجريف
وبشير الخير
ومن النساء
حاجة نورة
وبت مسيكتابي
وبت ود فرح
وفاطني بت الخليفة
نفيسة بت إميمينَة
وعاشة محمداحمد العوض
واخريات
اما من مداح الصعيد والجعليين
فحاج صالح
وابنه محمد
وابن الفكي بالفريخة
وود سعد
والهندي
وحياتي
واب شريعة
وأب كساوي
وشيخ البرعي
تجد تأثير حاج الماحي عليهم جميعاً كبير
وكذلك تاثر به المادح والعالم ود سعيد
الفضل يرجع لنشر مدائح حاج الماحي بل لنشره أدب المديح في السودان كله لاولاد حاج الماحي
ابنه الذي خلف هذه العترة المباركة هو
محمد مدح مع ابوه وأخوه الكبير احمد
ولا يخالجني شك من ان حاج الماحي وابنائه كانوا يمدحون بنفس الطريقة التي مدح بها احفاده وابنائهم من بعدهم
وهي طريقة تحاكي دوران الساقية والموسيقى والإيقاع المنبثق منها
وكذلك تحاكي سير الافلاك ودوران الارض
ولربما تكون حركة لها بعد روحي ايحائي للسير في مسكنة واحتياج وتذلل لله بشئ من التهليل والتنغيم والذكر
والحب النبوي والعشق
اكبر احفاده هو الماحي
لم نراه وقد وصفه لي الوالد عليه الرحمة وقال كان طويل وصحته سمحة وجميل ومادح من طراز نادر
محبوب ومطلوب في كل ليالي المديح
تعلم من ابيه فغرس هذا الغرس في اخوانه
هو جد عبدالرحمن وحمزة وابراهيم لابيهم
رحمه الله
حفيد الماحي الاكبر(الماحي) هو بجانب انه مادح مؤدي فهو راوي ايضاً
ياحبيبي احمد طبيبي دي نموذج من مدائحه والحانه
كان يزامل الماحي في المديح اخوه الأصغر منه طوالي (المجذوب ) وعلي ودكلفاح
توفي الماحي في علم 1942م وخلف حزناً عميقاً في المنطقة وعموم السودان وحزن عليه اخوته حزناً بالغاً ولكنهم واصلوا على طريقته فتفرد شيخ المجذوب بحمل الامانة ومعه اخاه الأصغر محمد (ود الشيخ) وكني بود الشيخ لان أباه محمد بن حاج الماحي توفى وتركه في بطن امه فسمي محمد على ابيه
وننتقل الى وريث جامعة حاج الاكبر وشيخ مداح اهل زمانه صاحب الصوت الصداح والاداء المتفرد شيخ المجذوب فقد كان بارعاً وعالماً بتاريخ وفنون المديح
رحمه الله
المجذوب محمد حاج الماحي


عبد المنعم محمد العوض

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:38 PM   #15
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

الشيخ المجذوب واحد من إعلام السودان الذين كان يجب ان يؤرخ لهم ويسلط الضوء على حياتهم واسهامهم وهو بالاضافة الى انه مادح ومؤدي فقد اسهم اسهاما واضحا في حمل تراث المديح ورعايته بالحفظ والرواية للاجيال التي تلته وقد ذكر فضل ذلك العلامة الاستاذ عمر الحسين عليه الرحمة في معرض ذكره لمن اسهموا في مساعدته لاصدار ديوان حاج الماحي
وقد كان رحمه الله يحب التنوع و يتنقل بين شعراء المديح واحدا بعد اخر فنشر كثيرا من مديح حياتي وأب شريعة وود الفكي وود سعد وودتميم وابن حاجة وفضل الله والعاقب وغيرهم من الافذاذ
وقد مدح بحضرة العلماء والمشايخ والزهاد والرؤساء وكل فئات المجتمع المختلفة فكان ايقونة زمانه
كان رحمه الله له جاذبية وحضور لا تخطئه العين وصاحب دعابة ولطف لا تفارق الابتسامة وجه الصبوح النير
محبوبا بين الناس ودائما ما تجده هاشا باشا وهو بالاضافة الى ذلك يعرف تاريخ المديح ومعانيه ومناسباته وشعرائه
حافظا للتراث وراويا للاحداث بذاكرة متقدة وافق واسع وفهم عميق وكأنه متخصص ودارس في هذا المجال فهو موسوعة ومرجع
اكثر ما كان يميز شخصيته وجاذبيته علاقته الخاصة مع كل المحبين والمعجبين
كان اذا جاء حلقة من حلقات المديح في اي منطقة من المناطق يلبي رغبات المريدين دون ان يطلبوا منه لانه يعرف ان فلان هذا مدحته اللبيب وذاك مدحته يا نور واخر يحب طه المنومسا وهكذا فهو يساير الامزجة والرغبات ويخلق من حلقة المديح مسرحا حيّا يموج بالحب والانسجام والروحانية في حضرة المحبوب الأعظم سيد الخلق عليه افضل الصلاة واتم التسليم
كان عندما يمدح يداعب الواقفين بكلام وقفشات اثناء المديح فيخلق نوعا من المرح والبهجة والتواصل فيما بينه وبين المتلقي وهو فوق هذا وذاك متحدث لبق وصاحب منطق وظرف لايمل جليسه
اما من ناحية الاداء فهو عندما كان يصدح بمدح الرسول بذلك الصوت العذب في زمان لم تعرف فيه مكبرات الصوت فان حلقات مديحه تسمع من مسافات بعيدة كان ذلك الصوت الشجي المتفرد يتمدد على طبقات عالية احيانا ويهمس همسا طروبا احيانا اخرى بنفس طويل يعرف كيف يظهر الكلمات والمعاني بالألحان ويتنوع في الاداء ويبتدع ويرتجل اللزمات أثناء المديح وهو يسوق ذلك بالفطرة والسجية فيخيل لك بانه دارس ومتدرب في ارقى المعاهد الموسيقية
الفنان ايوب قال (المجذوب يبدأ المدحة ضبلاني الما يعرفه يشفق عليه يقول الزول ده ما بيقدر يتم المدحة ثم يتمدد وينداح حتى انك ما تدوره يسكت)
في حلقة من حلقات برنامج صور شعبية التلفزيوني والذي كان يقدمه الطيب محمد الطيب عليه رحمة الله قبل اكثر من ثلاثين عاما شاهدت حلقة كانت عن المديح تحدث فيها وهو العالم بالتراث عن صوت المجذوب وادائه المتفرد في المديح وطبقات صوته وضبط ايقاعاته فاوفي واطنب في ذلك ليتنا نستطيع ان نستحضرها للتوثيق للاجيال ولتعميم الفائدة
كان الشيخ المجذوب مدرسة متفردة من مدارس الاداء في المديح ونموذج ومثال يقف شاهدا على ثلة امتدت من الشيخ حاج الماحي وانتقلت الى ابنه الشيخ محمد ثم الى ابنائه الماحي الصغير والمجذوب وود الشيخ الى اخر العقد النضيد الفريد رحم الله الأسلاف منهم وحفظ الاحياء ورعاهم
رحم الله المجذوب وجعل الفردوس الاعلى مستقره ومقامه بقدر ما قدم في مدح الحبيبب المصطفى وجعل ذلك له مدخرا يوم الموقف العظيم ولجده المبجل شيخنا حاج الماحي وجميع آل هذا البيت الطيب الاجر والمثوبة

عبد المنعم محمد العوض

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:39 PM   #16
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

نماذج من مدائحه وصوته المميز
1/يا ماشي للشروق
2/يا محادي الجمال
3/صلاة الله عددماهب ريحو
4/ام قلة سكانك
5/احمد صادق الميعاد
6/قطار النوق
7/الامام شوقي عليك
8/الغالي ناويلو
9/ قبر الماحي يا عيس
10/الفاروق
11/فوق سديس
12/ الصديق
13/طالبات المدينة مناي
14/الرسول نور البلد
15/اب جاها حوانا
16/ السادات
17/عيب شبابي مرادي اقوم
18/ القود حدا
19:يا الله السلامة
20/يا مولاي بالاجازي
21/الرسول زمنا
22/الصلاة وسلام لي محمدا
23/ القبة المعظم شانه
24/ متين يا الخدرة امشي ليكي
25/ بدر الكمال التم
26/ الجلب الرجال سياح
وننتقل لاخيه الأصغر
محمد ود الشيخ صاحب الصوت القوي
وأول من سجل في إذاعة امدرمان بصحبة ابناء أخيه الماحي
وقد كان يرحمه الله يجيد مديح قصائد المعشر (القصائد الطويلة ) ذات الايقاع المتعدد وكان يحسن (دق)الشتم ويمكن المطابق له من الدخول معه مناصفة في المديح
عبدالرحمن الماحي يتحدث عن المادح ودالشيخ


والحديث عن والدنا ودالشيخ صاحب الاداءالقوي العازف المبدع على الشتم صاحب الثنائيه الحقيقيه يظهرمقدرات من زامله مناصفه يخلص في المديح لدرجة انه لايردطلب المديح نهاية الليله ولوصاحب الطلب من صغار السن كان كل مجهوده يحب ان يرضي الناس ويجبرخاطرهم كان مميزافي قدلته في مديح الحلقه صوته مع قوته فيه تطريب عالي وينتشردون مكبرات صوت مثلااذاالليله في نوري ناس الشرق يسمعوالمديح مدحه مدحه غير ذلك هومن يمدح بالروايه الحقيقيه دون تغيير في اللحن وختاماابواتنا ديل ناس مبروكين كل واحدفيهم ليهوطعموالخاص ونكهتووبصمتولهم الرحمه جميعا ولي تعليق لاحقا علي الاداءالجماعي عندهم دون مفارقه في الاصوات دون نشاذ أعني الانسجام الكامل لي ثلاثه مادحين . ناحيه فنيه يعرفهاالمادحين فيمابينهم
ننتقل الى ابن اخيهم الاكبر والذي كان واحداً ممن حفظوا هذا التراث وكان حلقة الوصل بين كل الاجيال ومعلماً فذاً لإخوانه وابنائه
وهو الشيخ / محمد حاج الماحي
اخ احمد وَعَبَد الله
ووالد عبدالرحمن وحمزة وإبراهيم
رحمه الله
الشيخ / محمد الماحي محمد حاج الماحي
الميزات والمقدرات العالية لرواد المديح الاوائل من ابناء اسرة حاج الماحي وكذلك المثابرة والاصرار منهم لحفظ هذا التراث الخالد وتطويره والإبقاء والمحافظة عليه ليتوارثه جيلا بعد جيل
جعلت من مديح حاج الماحي والاخرين الذين مدح لهم اولاد حاج الماحي في قمة الهرم من هذا الفن الرفيع الممزوج بالحب النبوي السامي الذي هو قمة الايمان
الشيخ / محمد الماحي محمد حاج الماحي
واحد من الذين حملوا هذه الشعلة وابقوا عليها متقدة
فكان واسطة العقد وحجر الزاوية في التواصل بين كل هذه الاجيال وأستاذ ومعلم له إسهامه المميز وسمته الواضح
وقار وهيبة وصلاح بائن ونور على الوجه من اثار الحب والعشق لخير محبوب في الوجود
الا رحم الله وغفر لشيخ محمد بقدر إسهامه الممتد لعقود متواصلة في هذا المجال
شكرا
وقد رثاه ابن أخيه الأديب الأريب مولانا احمد المجذوب بقصيدة من روائع البكائيات وقد اجاد ابنه حمزة وحفيده ابو بكر في ادائها
في مايو الماضي توفي مادح رسول الله و(عميد اسرة حاج الماحي) محمد الماحي حاج الماحي وقد نعاه هذا المنتدى فله الشكر ولأعضاءه
كانت لي علاقة وصلة خاصة بالرجل تزيد على كوننا أبناء عم ولطالما كان يريدني الا افارق البلد لكن كانت ارادة الله ان افارقها. كنت استمتع بالجلوس اليه فهو ذواقة صاحب حس رفيع في انتقاء المدائح والاشعار النبوية كان له مجلس ممتع جدا وكان رجلا ودوداً خيرأ يحبه الجميع وفي السنين الاخيرة كان مقعدا عن الحركة ولكن كان مجلسة عامرا على الدوام . ولي محاولة يمكننا ان نقول أنها تحت الطبع أسميتها (حاج الماحي :حكاية الساقية والقوافل) كان هو من اهم مصادرها
مات حاج محمد وانا بعيد عنه وألحت على الابيات ادناه وقتها فكـتبتها .
هي (نفثةٌ خطرت) (كما قال خليل فرح) لم اهتم بتذويقها وليعذرني المتخصصين من أمثال د. توفيق الطيب
وقد رأيت الا اتركها حبيسة فالآن اضعها بين ايديكم فأنا مثلكم مهتم وشغوف بالمديح واهله:
ـــ
بفيحاء الخلود وفى الظِلالِ هنالك في فراديس الجمالِ
سنكمل فى رضاء الله أُنساً أبى استرساله جُور الليالى
ونرتع في حديث ذي شجونٍ وأسـمـارٍ بـأيـامٍ خــوالـي
ويلهمنا الكريم من العطايا مواجيداً تَعِزُّ عـلى الخيال
روائع من عظيم الشعر تُهدى إلى نور الهدى بدر الكمال
رسول الله خير الخلق طرا ومن خُفِضَت له هامُ المعالي

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أُقلَّب من عزيز الذكريات كتابا عامراً هو بعض ذاتي
به ارتسمت خطاي وشدت دربي ومنه مشاهدي و تصوراتى
وجدتك فيه صاحب كل فصلٍ وجئت بمــتنه والمفردات
ولا عجب وقد الفيت خطوي يسير على خطاك القاصدات
وفرقنا الزمان فقـلت عَلــِّي الى مغــناك بعد البين آتِ
لأجلس مجلساً يهواه قلبى أُخَـبِّرُكَ الذواهب والأواتى
فيالك عودة والدار تبكى بأودية (الِمسـور)مُقـرَّنات
حللت هناك وانْخَنَقَتْ بِصدرى مدائحُك العِذَابُ المُشجيات
فأبكتنى البروق و طَنَّ حادِي وآسيتُ الدِّعاش وأُخـْرَيات
وبانت ساحة الماحي طلولٌ حوالك بالأسى متوشحات
كَـأَنْ ما كـان فيها من أنيـسٍ ولم تَسْمُر بها اسراب الرواة
((تُغَـيـِّبـُنـِى وتفـعـل مثل هـذا )) وقد ولَّى زمان المعـجـزات
ــــــــــــــــــــــــــ
أخو حركٍ وذو دأبٍ معنَّى فلم تَكُ في المساكن مُسْتَـكِنَّا
ويقعدك الزمان بلاحراك فتجلس ثَمَّ راضٍ مطمئنا
كأنك فوق عرش السَّعْدِ مَلْكٌ له من كل أمرٍ ما تمنى
تَهَلَّلُ كالصباح الطلق تَنْمَى كفيض النيل إغداقاً ومَنَّا
ويتحفنا من الزوار وفد يفجر هَدْجَةَ (المَخَبُوتِ )فَنَّا
لدى الاسراء والعيدين أو في ربيعِ مولد الهادى المُهَنَّا
وأنت ترد شاردة القوافى وتجلي من عتيق الشعر لحنا
شربنا قهوةً والتمر أشجى به العرجون من طربٍ تثنى
وشــادينا يُنَوِّرُ كل قـلب وأنت تقولُ لِي لا تمضِ عـنا
وأجلسْ ،إن رب العرش أولى حـظــيرة احمدٍ كَنَفاً وأمْنا
ولكـنَّا هـي الأيـام تجــري بما لا نشــتهي بالرغــم مِـنا
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أَفيْضٌ من أبيك علي مرسلْ أم الماحي بِـعَـرفِ الوَصْلِ أقْبَلْ
شـــربنا قهوةً والشرق أذكى لواعــج طيبةٍ والبرق وَلْـوَلْ
أما لعطيشكم فى العمر سُقْيَا يقرب من دوارقـكم فينهـلْ
بكت مُـهَجٌ وقال الحــبُّ هيا عسـانا فى أُهَيْلِ الـكَـارِ نُقبلْ
متى جئتم وَلَجْتُم إن ربى له بابٌ رحيبٌ لا يُقَفَّلْ
وتمضى يامحمد مثل بدر اذا تمت لياليه تَكَمَّلْ
فترفل ضمن سرب من بدور جليسة ذلك النور المسلسلْ
يظللها لواء الحمد فضلا من الرحمن يوم الناس تذهـلْ
ليكرمكم ويعفو عن دمــوع همت لمَّـا النَّـعِـيُّ بكم تعجلْ
وتغدو منكمو في القلب ذكرى مــخلـدةٌ وحبٌ لا يـبدلْ
وصـلى الله ماصـبحٌ تَبـَـدَّى وما غسـقٌ علـى الآفاق يسبلْ
وما نشأ النبات فجــاء نشــرٌ من الأوراق والورد المشكلْ
على المختار ما العشاق راحت وفوداً من فجاج الأرض ترحلْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
أحمد المجذوب حاج الماحي
ننتقل لحاج احمد ابن الماحي
رحمه الله وهو والد عبدالله
وبالمناسبة عبدالله واحد من المتمكنين من المديح وله اسهامات واسعة وساورد لكم نموذج من صوت حاج احمد الجميل
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على صاحب الوجه الأزهر والجبين الأنور محمدً بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن وآلاه وبعد

احمد الماحي محمد حاج الماحي

تكاد تدخل هذه الليلة الشريفة في خواتيمها المباركة ليدخل علينا اطيب الايام وافضلها ففيه بدأت الخليقة وفيه تنزلت التجليات تقوم فيه الساعة وتفتح فيه مصارع الجنان خير يوم في أعظم شهر نسأل الله ان تحل بِنا بركاته
كما حلت وهلت علينا نسائم نفحاته العبيقة بمدائح ذلك الفتى الرضي الوضئ المحيا الهادئ القسمات الندي الصوت الدائم الابتسام المتهلل الأسرار
من اعذب الأصوات واتراها حاذ على كل فنون المديح وتكمل في كل ابداعاته اجمع عليه كل من يحب هذا الفن ويعشقه ويحب من مدح به انه من اعظم ماصدح به من مداح رسول الله في السودان
فتجلت كل بركات الحضرات بوجوده فيها كان ملحها وبهارها وبهائها وكمالها وجمالها وجلالها ما رأه من ارتداها الا علت وجه الغبطة والسرور ودخلت على قلبه السعادة والراحة وشنف اسماعه بأعذب الالحان والايقاعات
افتقدته الليالي الطيبات باكرا بالرغم من عطائه الممتد وكأنه منذ نعومة أظافره لم يتخلف ليلة واحدة عن التغني بحب الممدوح الأعظم عليه الصلاة والسلام
انه
(احمد الماحي محمد حاج الماحي )
عليه من الله القدير هطائل المغفرة وشآبيب الرحمة والرضاء
بعد الإذن من حضراتكم
هذا الاسبوع مخصص لسيرته العطرة ومدائحه واسهاماته في حفظ هذا التراث الثر
فلنساهم جميعنا بما نعرف عنه وما نحفظ له من ذخائر
عبدالمنعم محمداحمدالعوض
الشيخ /عبدالله الماحي محمد حاج الماحي

هو واحد من الذين تغنوا بمدح النبي الكريم عليه افضل الصلاة وعلى اله وصحبه من الله واتم التسليم
كان رحمه الله صاحب صوت عذب وهو اصغر ابناء الماحي الثلاثة الذين كما أسلفنا كانوا ممن اسهموا في الرفع من شأن هذا التراث الخالد والمحافظة عليه والمساهمة في استمراره وتطويره وقد كان رحمه الله يسد في كل خانات المديح يفترعه ويطابق فيه ويشيل
ينسجم صوته مع جميع من مدح من افراد هذه الاسرة الفاضلة لان به حلاوة وطلاوة وطبقات ومساحات ممتدة
سجل في الاذاعة مع أعمامه المجذوب وود الشيخ ومع اخوانه ومع الماحي المجذوب
كان اخر الذين انتقلوا الى دار الخلود من جيل الكبار الذين كان لهم السهم الوافر في استمرار هذا الأثر المبارك
ما يتوفر لدينا من اعماله المنفردة قليل والاعتماد بعد الله على الاخوان بان يمدونا بتسجيلات مدائحه مشكورين
كذلك نرجو من الاخوة الكرام من افراد اسرة حاج الماحي أتحافنا بالسيرة الذاتية له وتفاصيل حياته العامرة .
نسأل الله ان يجعله في الفردوس الاعلى مع من احب ومدح وان يجعل البركة في ابنائه من بعده
عبدالمنعم محمداحمد العوض
علي ود كافح
كان مطابقاً لكل ابناء حاج الماحي
من لدن الماحي وحتى احفاده وابناء المجذوب
فهو واحد من الذين حفظوا هذا التراث العظيم
له الرحمة
المجذوب الماحي
هو واحد من التلوب أبقاه الله واطال عمره
اما عن سلسلة حاج الماحي فاننا لابد ان نفرد مساحة
للمبدعين عبدالرحمن وحمزة
فقد طوروا الاداء وواكبوا العصر فاضفوا رونقاً عصرياً لهذا الفن
وأختم قولي بالصلاة معظماً
ايا ربنا صلي وبارك وسلما
على المصطفى والآل والصحب دائما
صلاة تفوق المسك عطراً مفخما
يطيب بها كل الوجود ويتلألأ

عبد المنعم محمد العوض

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:41 PM   #17
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

*عمر الحسين الذي عرفت*
بقلم/ حُسين حمد الحُسين
في أزقة الكلاكلة القُبَّة الخلفية وعلى شواطئ الابيض الوقور عاش عم *علي عبدالمطلب* (رحمه الله) وسط بطن من بطون الكلاكلة القديمة هم النعيماب والكديراب وهم قوم طيبون يغلب عليهم السمت الصوفي يعمل سوادهم قديما كصائدي أسماك... أقام عمي علي بالكلاكله مبكراً وكان وجوده هناك سبباً لوجودنا وآخرين بالقُبَّة..... ازوره يوما فيخبرني ان رجلاً من أهالي نوري قد استاجر منه الغُرفة *(البَرَّانِيِّي وحِوِيشَا السَغَيِّر)* واسمه عمر... قابلت الرجل عصراً... رجل ربعة يميل لونه (للحُمرة) هادئ الطبع ودود يخالجك الاحساس بان وراء ظاهرة اشياء اخرى... يمضي لحال سبيله نهاراً ثم يؤوب مساءا... ألفته بعد لقاءات عدة فدخلت غرفته العجيبة.. سقفها بلدي حيطانها بغبشها الاصلي لم يخالطها لون عارية من اي ملصق اوصورة او غيرها... عنقريب عليه ملاءة مهترئة ومجموعة من الشنط تبرز من فراغاتها أوراق بُيُض وصُفًر ومجموعة من الاكياس والمخالي مليئة بالقصاصات الورقية وأقلام قديمة وبقايا كتب .. منضدة خشبية عليها كوب يتيم... على أرضيتها بقايا أحذية ومسمارين على الحائط معلاقاً للملابس..
أحببت أُنس الرجل وبساطته ولكن خالجني إحساس أن وراء الرجل ما وراءه وهو بتواضع العارفين لا يبدي لك باي إيحاء عن شخصه ولو عن طريق التخاطُب العادي... عم علي رغم أنه لم ينل من التعليم شيئاً ذي بال إلا أن له ملاحظات عجيبة أو أن له صداقة مع الرجل لا اعلم كنهها اذ فاجأني مرة وبدون مقدمات (صاحبك دا شاعر)... لم أسأله غير أني معجب ومُحب لأمداح *حاج الماحي* منها فوق سديس التي كانت فاصلة بيني وأحد أصدقائي من أهل الظاهر وحجتي ان الشعر كسائر الكلام طيبه طيب وخبيثه خبيث اذ ان سيدي حاج الماحي قد أبدع ودقَّق في وصف رحلة الحجيج وأداء المناسك في هذه القصيده.. ترنمت بشيئٍ منها فاذا بالرجل يهتز ثم ما لبث ان ابتسم قائلاً (حكايه جميله والله)... ذكرت له ذات مساء أنني كتبت شيئا عن الجلابية بجريدة مروي بالجامعة (*الجلابية المفترى عليها*) وحسب زعمي انها اصبحت زياً قومياً غير انها ذات إصول عربيه اوشمال افريقية ولم الحظ وجودها الا في بعض تاريخنا الحديث مثل أمداح السادة الختمية مثل *(يا منادي لي الميرغنية وياغرقان قول يا ابْجلاببة)* ثم أن السيد الحسن الميرغني -راجل كسلا- يُقال له (أبو جلابية) مما يعني تميزها وعدم شيوعها الى ذلك الوقت... هنا تهلَّل الرجل وبدات مغاليق خزائنه الابداعيه تنفتح امامي... فيحدثني عن المديح وذكر الملابس فيه واستنكار الناس لضيق الملابس مثل المادح ( هندامو... وفوق وركو مجلوطات جلط) وهنا يتضح ان الحديث عن (الرداء) و هو ذاك البنطال القصير عند الركبة أو مادونها وعلى ضيق ترتديه العسكر وقد ارتديناه في الثانويات العليا والعامه سبعينيات القرن الماضي... ثم يدلف الى حاج الماحي ويهوم بي في عوالم ساحرة وفجأة يصقعني بأن مدحة التمساح الشهيرة جداً والتي يُؤديها اولاد حاج الماحي تاريخياً تحت إسم (يا رحمن أرحم بي جودك) هناك رواية انها ليست من كلماته كلها او على الاقل من المختلطات بينه وشيخه علي ود حليب وهي معلومة غائبة عن كل الناس ومن طرائفها معي ان عمنا الحاج احمد عبيد الله رحمه الله من نواحي البركل كان صديقاً للوالد وكنت استلذ أُنسه لطرافته وتعليقاته الساخره لكن عندما ذكرت له هذه المعلومة انتفض قائلاً *انت شن عرفك آ وليد البارح؟؟* غير أني لما اطلعت علي الديوان الذي حققه عمر الحُسين نفسه وجدتها طيه ولم أجد أثراً لهذه الرواية مما يشير الي انه قد رجح عنده أنَّها من رواية شيخنا حاج الماحي ولا غرابة في ذلك اذ ان لأولاد حاج الماحي قصائد كثر يؤدونها وهي من روى شيخنا ود حليب عليه الرحمة وقد تتبعت وناقشت كثيرين عن هذه الرواية وآخرهم الحبيب جمال أحمد الحسن الشهير ب (جمال أبريدة) ولكم تعليقه الجميل:
*(حبيبنا الحُسين... كيفك وعساك طيب... أنا باقي مغغغغغغغرم بي إسم الحُسين دا... وولدي مسميهُو الحُسين... إسم عظيم وفخيم علي قول بتنا إبتسام في المنحنى... أها نجي لي موضوع تمساح شيخنا حاج الماحي...)*
*المدحة أنا غايتُو أول مرة أسمع بي شخص نسبها لي شيخنا علي ود حليب رضي الله عنه... وبيني وبينك أنا سمعت مُو المدحة دي... لكن قالُو في مدائح متداخلة بينهم كتيرة... وذلك للنسق المُشترك بيناتُن واللهجة القريبة من بعض... أما رايي المتواضع فيها بديك ليهو من ناحية تاني... يعضِّد ملكيتها لي شيخنا حاج الماحي*...
*وهو أن شيخنا حاج الماحي قدَّس الله سرَّه الكريم كان أحمدي الطريقة... وشيخُو علي ود حليب كان ختمي الطريقة*...
فبالرغم من المنبع الواحد لكن لاحظ شيخنا حاج الماحي قدَّم شيخُو سيدي أحمد بن ادريس رضي الله عنه وأرضاه وقال شنو؟؟؟
يا ابن ادريس عجِّل نيشانك ... فوق الكُل عامِر ديوانك
هِمْ يا شيخ الناس حيرانَكْ... فى التمساح بيِّن برهانك...
وتاااااااني يعقبُو بي مقطع تاني...
يا ابن ادريس شيخنا النورانى... يا صاحب الفَتْح الربَّانى
يا ابنُ العركِي ويا السَمَّانِ .. ارمُو سِهامْكُنْ يا فرسَانِي...
*فيبقى لي كدي التحليل دا يدحض قول الأُستاذ عمر الحُسين في نسب هذه القصيدة لشيخنا علي ود حليب(في تلك الرواية) بالرغم من التداخل المعرفي وقُرب اللهجة بينهما*...
*لك مودتي التي تعرف...)* انتهي...
رحم الله شيخنا حاج الماحي وشيخه ود حليب....
حسين حمد الحسين

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:43 PM   #18
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

*عمر الحُسين الذي عرفت(2*)
بقلم/ حُسين حمد الحُسين
إمتدت اللقاءات بيني والرجل ويبدو ورغم ضيق الدائرة الا أننا آنسنا وحشته (المختارة) أقول المختارة لأنه تعمدها هروباً من صخب المدينة وضجيجها وقد تأكد لي ذلك بعد علمي انه باحث متفرغ بعد هجرانه الخدمة البنكية لاجل الهدف الكبير لكنه لايخلو من قلق واستياء بل واحباط أهل الفكر والفن والأدب في بلادنا حيث لاتقييم ولا مجرد التفاتة شكر حتى اذا خرج أحدهم مغاضباً اليى أي وجهة كانت استقبلته المنابر ودور الثقافة والعلم ولسان حاله لا كرامة لنبي في قومه..
أبحرت مع الرجل في معية سيدي حاج الماحي أصله ونسبه والبيئة التي عاش فيها وسابق حياته وشاعريته الغنائية على قلة المأثور منها... دلني الرجل علي سفره العظيم تحقيق ديوان حاج الماحي فتتبَّعته حتي عثرت عليه في مكتبة مسجد السيد علي الميرغني ببحري وهو لايقل قيمة عن الطبقات لود ضيف الله رغم ان الاخير قد حوى عشرات الترجمات لشعراء ومادحين وأولياء كُثُر غير ان سفر عمرالحسين يفوقه في احترافيته ... اطلعت علي ديوان حاج الماحي بنهم شديد ومتعة لاتجاري وتتبعت اثر الباحث في الحواشى والمتون وعلمت بمعاني كلمات وتراكيب كانت عصية علي فهمي ثم من بعد افتقدت كثيرا من المدائح الطروبة او المليئة بالحكم يؤديها اولاد حاج الماحي قمة في الاجادة مثل: *(قليل يانفسي توبي من المعاصي وراجيكي الحساب يوم القصاصي): أو كما قال. وقدعلمت من صديقي دكتور حامد الهريف انها لجده فضل المولي الهريف بالزومة وهو من مُدَّاح المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الكثيرين في تلك النواحي مثل أولاد ود شبو في مقاشي الذين توارث اسلافهم المديح الى يومنا هذا وآل ود أب كرُوق في المقل والجاراب في الكنيسي وغيرهم من مداح الجناب المُحمَّدي...
سمعت كثيراً بشاعر الشايقية جهير السيرة حسونة غير أني لم أكُن ملماً بترجمته ... حدثني الأُستاذ بأنه في الاصل من *(بلل.. ود كنيش)* أو حواليها لذا ارتبط بالعمدة كنيش ومدحه كثيراً وكذلك له في ود بشير أغا عمدة القرير وأبو شوك بقنتي وود سورج في الاراك أمداح ومواقف كثيرة لا أذكرها علي وجه الدقَّة كما انه مدح كثيراً من النساء منهن جمال الباشا من نواحِي البخيت وغيرها...
مما أذكره حديثه عن غضبة العالم حسونة من ود كنيش وذهابه الي عمدة الغريبة تقريباً ومدحه واصفا اياه بجبل البركل وعند عودته لود كنيش قال فيما معناه:
*شنو جبل البركل كمَانْ أب شِريمي*
*إنت ياكْ جبَل أبنعُوف الشَارْ لا حِزِيمِي*
هنا وبلا مُقدمات قلت له ان صاحبك كان من شعراء البلاط ... نظر الي شذراً وكأنه يقول (بس دي ياهَا فلاحتك) هدأت ثورته فقلت.. أعظم شعراء التاريخ كانت لهم مع بلاط السلاطين علائق من لدُن النابغة والنعمان بن المنذر الي الفرذق مروراً بابي الطيب وبلاط سيف الدولة في حلب ونكاياته مع أبي فراس الحمدان فا رس بني حمدان وابن عم سيف الدولة ... إلى أحمد شوقي الشاعر الأميري... أحسست ان ذكر المتنبي مس فيه شيئا فقلت الم ترى كيف فعل أبي الطيب عند نزوله مصر مستنجداً أو محتمياً بكافُور الاخشيدي؟؟؟ لقد قال فيه:
*قواصد كافور توارك غيره.. ومن قصد البحر استقل السواقيا*
وهو من أجمل ما قِيل في المدح حتى لكأني بهذه القصيدة كخضراء الدمن وسط ماكان لدى كافور من غث الكلام وسواقط المتشاعرين حتى اذا ما ثاب ابو الطيب الي رشده عاد الى سيده الاول وانشد قبل فراق كافور ممهداً لوجهته الجديدهة:
*عيد باية حال عدت ياعيد بما مضى اولامر فيك تجديد*
حتى قوله:
*(من علم.................مكرمة)*
في أنتن ماتكون العنصرية والتزلف الى الملوك!!!
كان عمر الحُسين يضرب اكباد الرواحل بحثاً وتقصياً وراء معلومة او قصيدة لحاج الماحي او العالم حِسونة وقد زار كل مناطق منحنى النيل تقريباً ومن أسفٍ الا يرى تحقيقه عن حِسونة النور وقد بذل فيه كل الجهد...
كثيرون لايعلمون عنه انه شاعر مجيد ومن اشهر اشعاره تلك التي يغنيها سيد خليفه *(شدولك ركب فوق مهرك الجحجاح)* وقد ربط كثيرون بينها وجعفر نميري رحمه الله وهي بالقطع ليست فيه بل أنها اقدم من ايام نميري وهي اتمام لمطلع قصيدة قديمه اتمها عمر الحُسين...
فجأة ودون مقدمات فارق الرجل الكلاكلة غير انه لم ينسى ايامه فيها.. تتبعت أخباره وعلمت أنه قد سافر الى السعودية ومن عجائب إنسانيته انه لم ينسى صاحب الدار التي أقام فيها وكان يراسله ويهاديه قائلاً انه (ابو بنات)...
انقطعت اخباره عنا تماماً الى وفاته عليه الرحمه وقد علمت انه عاد واقام بحلة كوكو وتوفي بها وهي بيئة مشابهة تماما لبيئة الكلاكلة القبة....
*إلى متى يرتع الجهل في بلادنا وحتام تلفظ بلادنا كل مجتهد وباحث ومبدع وفنان!!!؟؟؟* *وكيف تنهض بلاد يجلس عباقرتها في اخر الصف!!!*
*رحم الله عمر الحُسين وأجزل عطاءه وأسكنه الجنة مع الأبرار..*
حسين حمد الحسين

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:44 PM   #19
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

*الدعوة والإرشاد في مدائح شيخنا حاج الماحي*
جمال أحمد الحسن 17 أكتوبر 2017م...
*مُنتدى مُنحنى النيل الأدبي – ندوة شيخنا حاج الماحي*
سأتناول في هذا المقال واحدة من أزهار ريَاض شيخنا حاج الماحي خصَّص جزءاً كبيراً منها في الدعوة والإرشاد الحقيقي الذي كدأبِه وأهل الولاية والصلاح في عصره لا يرجُون وراء ذلك إلاَّ المثوبة من رب العباد... فقد كانُوا رحمهم الله تعَالى مدارس علمية تتنقَّل بين الليالي والحضرات النبوية عبر القُرَى والحَلاَّل...
ففي هذه القصيدة المُختارة *(عيب شباب الما سَفر.. والله لي غالي النَفَر)*...
يقُول:
يا نِفِيسْ بُوصيك الحذَر... سمِّي ألله اجْتَنِبِي الزَفَرْ...
نلاحظ هنا إستخدام *(نِفِيسْ)* تصغيراً واحتقاراً لهذه النفس الأمَّارة بالسُوء فحذرها رضي الله عنه وأرضاه باجتِنَابْ (الزَفَرْ) وأراهُ تعبير مُوفَّق وجميل جداً كوصفٍ لكل ما هُو "وسِخ وقَرَف" من الإمور الدنيوية والأُخروية...
قال ليها شنو:::
من قَبلِكْ إبليس كَمْ ضَفَرْ... كَمْ غَشَّ كَمْ وهَّطْ حُفَرْ...
وبما أن العدُو الأول للمسلم العِدِل هُو إبليس فهُو يحذر نفيستُو ونفُوسنا من غشه ووسوسته مع تنبيهنا لكمية الحُفر التي حفرها لمن سبقُونا "ولينظر كلٌ منا لمن حوله"... عيييييييييك!!!
ولنا في حياتِهم وتواريخهم قصص وعِبر...
ويواصل فضح أفعال إبليس ويعدِّدها في قالب موزون ومموسق وجميل.. حيث يقول:
كَمْ ضلَّ كمْ عاسْ كم مكَر... كمْ لزَّ في طبقات وَكَرْ
خَرَبْ القلُوب زادِن سَكَر... بالشِرْكِ لي فرعُونْ هَكَرْ
كمْ غشَّ لي أُمَماً حسَر... (هَنْدَسْلَهُنْ) بِدَعُو وُنَشَرْ
وَدَّرْ مُسَيْلَمْ و(ابْ قَشَرْ) ... في أسفلِ النيرانْ حَشَرْ
لَعنُوا الإلَه أفعالُو شَرْ... مطرُود من الرحمة اتْقَهَرْ!!
أعجتبني جداً لفظة أبْ قَشَرْ دي... وكأنِّي به يقصد بها (أب جَهَلْ)... المُشرِك الخالد المُخلَّد في نار سقر كما دلَّ بذلك التنزيل الحكيم... وبالمقابل.. وللأسف.. المُوحِّد توحيد الربوبية كما قالت بعض خوارج العصر والزمان من أدعياء التوحيد الثالوثي المُبتدع!!!
يُواصِل شيخنا في نصائحه وإرشاداته لنفسه ونُفوس أتباعه ونفُوسنا الأمارة بالسُوء قائلاً:
يا نَفْسِي أوعِ من الضَرَرْ ... كِيدِيهُو مقْبُوح الصُور
إنْ رُمتِي يا غَافْلَة السهر... بِشَوَيَّة بتَنَالِي التَجَرْ
صلِّي على البدر الظَهَرْ... في الجنَّة تلقِي الخير صَبَر
مُنبهاً لنا أن الإضرار بالناس وأذيتهم هي من قبائح الأعمال التي يُعجب بها إبليس وأعوانه من أبالسة الإنس... ثم ربَط النجاح *(التَجَرْ)* يعني ربح التجارة الأُخروية بالسهر والذكر "حلالي"... وعلى رأسها العمل الذي يُقبَل ولا يُرد وهي الصلاة على الحبيب المُصطفى صلى الله عليه وآله وسلم...
*فائدة:*
قالوا: أن أي عمَل هُو بين القبول والرفض... إلا الصلاة على الحبيب فهِيَ قطِعْ شَكْ مقبولة مقبولة...
اللهم صلي وسلم وبارك على قبلة تجلياتك الربانية محل نظرك من الوجود عالي الشان...
كتاب أسرارك المنطوية الحقية العلمية... مظهر الرحمة من حضرتها ومجلى إسمه الرحمن...
وعلى آله وصحبه ما استقامت الملَّة الحنيفية... وما ترجم بلسان الشريعة والحقيقة ترجمان...
ثُم يُعرِّج قدَّس الله سره الكريم على النهايات وما أدراك ما هيَ... فلابُد من الإستعداد لها فالمسير طويل والزاد قليل إلاَّ من استمسك بالعُروةِ الوُثقى وتلمَّس طريق التقوى وسار على هُدى أهل الصلاح...
فيقُول مخاطباً النِفِيس المُؤمِّلة في هذه الدُنيا الغافلة من يوم الطلب:
إنْ طِرْتِي راجِيكِي القَفَرْ... باقِينْلِك الحُفَّاظ غَفَرْ
إجتَهْدِي في زَادْ السَفَرْ... وانْتَبْهِي لي ذَاكْ المَقَرْ
ثم يصِف لنا حال الدُنيا ويصفها بأخسِّ الأسماء.. قائلاً:
زايْلاَ (العبُوس) نخلا وتمُر... صافِيها ساعة يكُون عكَرْ
روَّح شبابي المَا انسَتَرْ... ولِّيت بشُوف حيلَك فتَر
ويحدثنا حديث العارِف المُلِمْ بذكرى الملوك والقياصرة والجبابرة الذين مروا عبر تاريخنا الإسلامي المؤلم... فيقُول:
كمْ سوُّو فيها بُنَاء وعَمَرْ... قبَّال يتم معَنا اتقصَر
كل يُوم كلابُوا تزيد سَعَر... راحُوا الرجال أهل النَظَر
كم من ملُوك لابسين حبر... راكْبِين خيُول ليهِن غُرَرْ
بعد المَخَدَّات والصفر... سكنُوا التُرابْ لمحَة بصَر...
يعني بالواضح المُختصر لا تغتَر بجاه ولا مال ولا دُنيا زائلة مهما كان...
فمثل هذا الإسلوب الجميل الشيِّق في الدعوة والإرشاد تجده كثيراً في قصائد هذا العلم الإمام وقُرنائه من مُدَّاح الجناب المحمدي وأتباعهم من الحيران والمُريدين...
ثم يُعرِّج كالعادة على مدح محبوبه صلى الله عليه وآله وسلم بأجمل التعابير وأدقَّ التصاوير... فيقُول رضي الله عنه وأرضاه:
مِتْل الرسُول غالِي النَفَرْ... ما جَابَنْ النسْوَان ذَكَرْ
و(الله) في الكُونْ ما ظَهَرْ... لا إنْسَمَع لا إنْتَظَرْ...
*شُوفُوا بالله عليكم حليفة التوكيد دي*...
الماحِي صابُون الصَقَرْ... صاحب اللِّسَان المَا فَجَرْ
سَمْحَ الثَنَايَا المَا كَشَر... حِينْ فَرَّ لاسْنَانُو الدُرَرْ...
صلى الله عليك يا عَلم الهُدَى ما هَبّتْ النسائم وما ناحَت على الأيْكِ الحمائم...
وما أجمل تعبيراتك شيخنا حاج الماحي عندما وصفت ماحي الذنُوب بالصابُون مجلي الصَقَرْ صاحب الأخلاق الرفيعة الذي أخبرنا بأنه جاء ليُتممها... زهر الرياض الباسم الذي ينطق الحق من بين ثناياهُ ويفُوح المسك من بين جنباته...
*رحم الله شيخنا حاج الماحي ورفع درجته مع محبوبه في عليين*...
.
.
.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم...
*(المرءُ مع من أحب يوم القيامة)*... متفقٌ عليه...

جمال أحمد الحسن

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 10-11-17, 12:46 PM   #20
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية محمد يونس





محمد يونس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: توثيق ندوة حاج الماحي

في عام 1990م أهداني الراحل عِوَض خيري ديوان حاج الماحي عليه اهداء بخط يده وكانت هدية قيمة اتاحت لي الحصول على إشعار حاج الماحي مكتوبة ذلك ان السمع في بعض من الأحيان يوصل المفردة بشكل خاطيء ليس في المديح فحسب ولكن حتى الأغاني والأناشيد سعدت بديوان حاج الماحي ايما سعادة وكان رفيقي زمنا حتى صدقت في المقولة احمقان (معير كتاب ومعيده) فأعرته لأحد الاخوان وكنت أحمقا وللاسف لم يكن مثلي أحمقا فيعيده لي رغم الحاحي، وحزني على ضياع تلك النسخة لانها كانت ممهورة بخط رجل في قامة الراحل عِوَض خيري رحمه الله ثم استأذنت اخي سيد احمد الحسين رحمه الله في نسخة أهداها إياه الراحل عمر الحسين محمد خير بخط يده سوف انزل هذا الإهداء هنا للتوثيق؛؛؛ المتأمل في سيرة حاج الماحي لا تخطييه عبقرته كشاعر وملحن ومؤدي حوالي مية واربعين قصيدة ما وصلنا من إشعار الراحل حاج الماحي رحمه الله كلها مِن عيون الشعر استخدم فيها مفردات بلهجات مختلفة تحدث عن الأماكن فكان عبقريا ذكر مناطق وهجر وقري في رحلاته ومن السيرة النبوية تخلله عالما في الجغرافيا والسيرة النبوية جود الوصف بصورة مذهلة لاحظ وصف الجمل في قصيدة سمح الوصوفو يا رب تشوفو كمثال واحد لهذه العبقرية ، وإذا علمنا ان الذي ضاع من إشعار حاج الماحي اكثر من الذي وصلنا وحتى الذي وصلنا لابد ان يكون قد سقط منه شيء ذلك ان شعر حاج الماحي رحمه الله وصلنا من ذاكرة الرجال و لم يكتب الا بواسطة الراحل عمر الحسين والذي بداه في بداية السبعينات اي بعد وفاة الشيخ حاج الماحي بمئة سنة كاملة
وحاج الماحي رحمه كان عبقريا كملحن أيضا قرن ونصف تقريبا على رحيل الشيخ حاج الماحي ولا تزال ألحانه عذبة ندية ، أربعة وستون لحنا كما ذكر حفيده العالم شيخ حمزة لاحظ هذه الألحان هي ما تحصلنا عليه مما وصلنا من أشعاره ويجزم الكثيرون ان ما ضاع من إشعار حاج الماحي اكثر من الذي وصلنا هذا يعني ان ألحانا اخري ضاعت مع شعرها لم يكن لحاج الماحي معينات تعينه على صوغ الألحان كما هو متوفر الان من الاَلات ومعاهد وغيرها ولم يكن لياخذ من غيره من المداحين الآخرين ألحانا يطورها او يقتبس منها ذلك ان مداحي الصعيد ذوي نغمة وترانيم مختلفة لا تنسجم مع إذن اهل المنطقة نحمد الله ان قيض لنا من ذرية الشيخ حاج الماحي وأسرته من حفظوا هذا التراث الثر والذي يعتبر واحد من العناصر المهمة في تكوين شخصية إنسان المنطقة اثرت وجدانه بشعر رائع وألحان عذبة وعذته بمعلومات ثرة عن سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فكم من هام في حبه صلىالله عليه وسليم بتاثير هذه المدائح وكم سمعنا من من رمى ما في يده ونوى الحج من ساعته بتاثير مديح حاج الماحي الذي هام في حب نبيه صلى الله عليه وسلم والرجل كما قال عليه الصلاة والسلام مع من أحب نسال الله سبحانه وتعالى ان يحشرنا جميعا في زمرته صَل الله عليه وسليم وان يسقينا من حوضه الشريف شربة هنية لا ظمأ بعدها امين امين

موسى الحسين

  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

---
شارك هذا الموضوع مع أصدقائك على الفيس بوك
Share

الساعة الآن »10:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 2017
.Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل